ملخص مدخل الى العلوم الاقتصادية والتدبير S1

ملخص مدخل الى العلوم الاقتصادية والتدبير S1

محاضرات الفصل الأول : شعبة القانون
رابط في آخر الموضوع لتحميل التلخيص بصيغة PDF
اليوم درس كامل يشمل مفاهيم وخصائص العلوم الاقتصادية والتدبير التي تخص مجال الإدارة.
اتمنى ان تستفيدو منه بالقدر الكامل ويعطيكم فكرة حول مايتضمنه الدرس.
تطبيقا للإصلاح البيداغوجي على مستوى الإجازة في الدراسات القانونية والذي دخل حيز التطبيق فقد تم إدماج مجزوءة مدخل الى العلوم الاقتصادية والتدبير الفصل 1 مع مجزوءة المدخل لعلوم التدبير لتشكل وحدة مرتبطة هي المدخل إلى العلوم الاقتصادية والتدبير. وعليه، سنتطرق في القسم الأول للعلوم الاقتصادية على أن نخصص القسم الثاني لعلوم التدبير.

تعريف علم الاقتصاد والتدبير

يعتبر الاقتصاد فرع من فروع العلوم الاجتماعية، وهو يهتم بدراسة عملية إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات. ويعرفه البعض بأنه علم إشباع الحاجات، أما البعض الآخر فيرى بأنه علم الندرة والاختيار. يتضح مما سبق ذكره، أنه يصعب إعطاء تعريف جامع مانع لعلم الاقتصاد وذلك راجع إلى عدم استقرار السلوك الإنساني من جهة وتطور الأوضاع المعيشية والظروف الاجتماعية والرغبات البشرية من جهة أخرى. 
الاقتصاد كتخصيص هو فرع من العلوم الاجتماعية وهو إدارة الموارد الشخصية والنادرة وينظر في الأشكال التي يتخذها السلوك البشري في تطوير هذه الموارد و"الاقتصاد" كلمة يونانية إغريقية وتعني إدارة المنزل وتدبيره ويرتبط بالإحداثيات الجغرافية يعرف الاقتصاد بأنه العلم الذي يبحث في كيفية إدارة واستغلال الموارد الاقتصادية النادرة الإنتاج أمثل للسلع المعدة للاستهلاك وإشباع الحاجيات الإنسانية وهذه الحاجات الإنسانية هي عناصر مادية لا تتسم دائما بالوفرة والتنوع في ظل إطار معين من القيم والتقاليد والتطلعات الحضارية للمجتمع كما يبحث علم الاقتصاد في الطريقة التي توزع بها هذه المنتجات الاقتصادية بين المشتركين في العمل الإنتاجي بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ظل الإطار الحضاري نفسه إن كل بناء اقتصادي يقوم على شقين رئيسيين : الأول مادي تقني والثاني معنوي.







ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات