موضوع قيم حول الجريمة المستحيلة في القانون المغربي - للتحميل PDF

الجريمة المستحيلة في القانون المغربي PDF

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية فاس
ماستر العدالة الجنائية والعلوم الجنائية
وحدة : القانون الجنائي العام المعمق
عرض تحت عنوان : الجريمة المستحيلة
إشراف الدكتور : حسن وقاص

شكلت الجريمة عبر العصور، وما زلت هلجا يؤرق مختلف المجتمعات، نظرا لما ترتبة من خطر كبير على حياة الأفراد والجماعات، وإتيانها من أي إنسان كان يعتبر انتهاكا لحرمة المجتمع وأمن الدولة والأفراد، لذا أولتها الشرائع السماوية والأرضية اهتماما بالغا .
تناولها المشرع ناصا على كل ما يحيط بها من معاني ومقصات وشروع وتحضير، فلم يترك شيئا إلا وألم به، وصولا إلى تبيان الحق فيها وإزالة الغموض لكي يتسني اللقاضي فهمها من كل جوانبها و الكشف عن الحكم الصحيح الملائم لها.
ومن المؤكد أن الجريمة تبدأ كفكرة تخامر الجاني حيث تدور بداخلها، لينتقل إلى مرحلة التداول والتروي بين الإقدام أو الإحجام عن ارتكابها، وبعد حسم موقفه پیدا في التصميم و العزم و التحضير لها, ثم يصل للمرحلة الأخيرة وهي التنفيذ، فإذا تحققت النتيجة كنا أمام جريمة تامة، أما إذا لم تتحقق كنا أمام محاولة سواء في سورة الجريمة الموقوفة ، أو الخائبة  أو الجريمة المستحيلة؛ وهذه الأخيرة هي الجريمة التي يستنفذ فيها الجاني كل نشاطه في سبيل بلوغ النتيجة المعاقب عليها قانونا، ومع ذلك لا يتحقق هذا الأثر، لكونه غير ممكن الوقوع في الظروف التي باشر فيها الجاني نشاطه الإجرامي.
وهذه الاستحالة أثارت جدلا فقهيا حول ما إذا كانت من صور الشروع المعاقب عليه، أم أن أستحالة التنفيذ تمنع المشرع من التدخل لفرض العقاب عليها، وانقسموا في ذلك إلى مذهبين، هذا الاختلاف أرخى بضلاله على موقف التشريعات وكذا القضاء.
ومن هنا يمكن طرح الإشكالية التالية إلى أي حد يمكن القول أن المشرع المغربي قد استطاع حسم المشاكل التي تثيرها الجريمة المستحيلة ؟

للإجابة على الإشكالية أعلاه سنتولى تقسيم الموضوع إلى مبحثين على الشكل التالي:
المبحث الأولى : تمييز الجريمة المستحيلة عن المفاهيم المشابهة لها و انواعها 
المبحث الثاني : منظور كل من الفقه والتشريع من العقاب على الجريمة المستحيلة

للتحميل بصيغة PDF : اضغط هنا

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات