تحميل PDF منهجية البحث القانوني

تحميل PDF منهجية البحث القانوني
د. أحميدوش مدني أستاذ التعليم العالي
كلية الحقوق- فاس
إن المجتمعات التي ظهر فيها العلم الحديث هي المجتمعات التي اعتمدت على العلم كمنهج فكري وأسلوب للبحث والتحقق في ظواهر الكون للسعي وراء الحقيقة.
ولا يمكن إجراء البحوث والدراسات الإجتماعية الميدانية منها والنظرية دون معرفة مناهج البحث الإجتماعي والإطلاع على طبيعته و أنواعه وفنونه والاستفادة منه في جمع وتصنيف وتدوين المعلومات والحقائق التي يهتم بها الباحث أثناء دراسته وبحثه في موضوع معين.
ولا يجادل أحد في أهمية البحث العلمي في الميدان القانوني شأنه في ذلك شأن العلوم النظرية والتطبيقية جميعا، فالبحث هو الوسيلة التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي فرع من فروع العلم والمعرفة، وعلم القانون لم يتقدم إلا بفضل البحث الذي قام به رجال القانون في مختلف الشرائع وعبر مختلف الحقب.
وتعتبر دراسة منهجية القانون من أهم الدراسات التي تلقن للطلبة الباحثين في مجال العلوم القانونية على اعتبار أن المنهجية هي عمدة البحث العلمي وعموده الفقري لأن " رسم معالم الطريق حيال الطلبة المقبلين بشغفهم على العلم أمر ضروري لمن ارتاد فضاءات المغامرات الفكرية بحثا ودرسا وتنقيبا.
إن الطلبة الباحثين في العلوم القانونية في حاجة ماسة إلى مناهج البحث العلمي دعما لبحوثهم العلمية وتعميقا للعقلية العلمية وإبقاء للفكر الخلاق في ميدان هذا الفرع من فروع العلوم الإجتماعية حتى يكون هؤلاء الطلبة ملمين بالخطوات التأسيسية في البحث العلمي وبشروط التوثيق الجيد وبمقومات التركيب وكيفية وضع التصميم وما إلى ذلك من الأساليب والإجراءات والتوجيهات العلمية والفنية التي يتعين أن يلتزم بها الباحث القانوني حتى يتوصل إلى نتائج وحلول وحقائق علمية صائبة بطرق علمية وموضوعية منظمة ودقيقة ومضبوطة.
وتأسيسا على هذه المعطيات نقسم هذه الدراسة إلى قسمين:
أولا : الإطار المفاهيمي للمناهج وتصنيفاتها (الجانب النظري) 
ثانيا : تطبيقاتها وكيفية تحضير وإعداد البحوث الجانب الإجرائي العملي
تحميل كتاب الوجيز في منهجية البحث القانوني pdf

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات