ملخص مادة المنظمات الدولية - الأستاذ جلطي محمد

ملخص مادة المنظمات الدولية - الأستاذ جلطي محمد

جامعة محمد الأول الكلية متعددة التخصصات الناظور
شعبة : القانون العام السداسي : السادس
جمع وإعداد الطالب : عبد العالي الغازي
أستاذ المادة : ذ جلطي محمد



تقديم وتعريف عام للمنظمات الدولية

دراسة المنظمات الدولية تكتسي أهمية كبرى في المجتمع الدولي الراهن، وبشكل خاص منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وتتجلى هذه الأهمية في الجوانب التالية:
1-اعتماد مادة نظرية المنظمات الدولية في الدراسات القانونية من جهة وكمادة مستقلة عن مادة العلاقات الدولية ومادة القانون الدولي العام من جهة ثانية ..... في الجامعة الأمريكية وفي أغلب الجامعات.
2- المنظمات الدولية أصبحت من أشخاص القانون الدولي العام، معترف لها باختصاصات هامة نتيجة تنازل الدول التدريجي عن بعض صلاحياتها.
3- المنظمات الدولية متعددة ومتشعبة الاختصاصات، بل انفردت بأجهزة وقواعد خاصة بها، الشيء الذي دفع عدد من الخبراء إلى الحديث عن "القانون الدولي للمنظمات الدولية"
4- المنظمات الدولية نقلت المجتمع الدولي من مرحلة تقليدية محضة عرفت انفراد الدول بتنظيم المجتمع الدولي ( مجتمع ما بين الدول إلى مرحلة جديدة تحتل فيها المنظمات الدولية الحكومية وغير حكومية دورا مهما إلى جانب الدول (مجتمع غير الدول).
5- ساهمت المنظمات الدولية الجهوية في إدماج عدة دول ذات سيادة التحقيق أهداف مشتركة في المجال الاقتصادي والسياسي وهو ما سمي لاحقا (بالمجتمع فوق الدول).
6- المنظمات الدولية وسيلة التلاقي والتفاوض لأنها الأرضية حيث تتواجد . داخلها وفود أغلب الدول. وبالتالي تقريب المواقف الوطنية فيما يخص المشاكل الاقتصادية والسياسية وغيرها من المشاكل التي تواجه العالم.
إن المنظمات الدولية تلعب دورا هاما في تحقيق التنمية والتعاون الدولي.
7-المنظمات الدولية هي نتاج لتطور تاريخي معين ومرحلة محددة التي من خلالها يتم حل أزمات تلك المرحلة. فبالأمس كانت معضلة تصفية الاستعمار تحقيق التطور الصناعي للدول النامية ... واليوم معضلة الإخلالات الاقتصادية الموجودة في المجتمع الدولي، ومعضلة التلوث معضلة الأمن الجماعي، معضلة اللاجئين...
8- المنظمات الدولية وسيلة تطوير القانون الدولي العام من خلال عملها التشريعي المتمثل في القرارات، التوصيات، اللوائح، التوجيهات، المعاهدات وغيرها.
إنه وعلى رغم من تعدد وتنوع الأنشطة الدولية، فإن هناك قواعد عامة تتقاسمها، ذلك ما سنركز عليه في دراستنا لمادة نظرية المنظمات الدولية بالنسبة الطلبة السداسي السادس تخصص قانون عام.
سنقسم مادة نظرية المنظمات الدولية إلى خمسة مباحث و هي :
المبحث الأول : مفهوم وتصنيف المنظمات الدولية
المبحث الثاني : عصبة الأمم .
المبحث الثالث : هيئة الأمم المتحدة 
المبحث الرابع : النظام القانوني للمنظمات الدولية .
المبحث الخامس : المنظمات الإقليمية
تحميل تلخيص كتاب محاضرات مادة المنظمات الدولية s6 pdf

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات