التعريف بالتحكيم الدولي القضاء الدولي

التعريف بالتحكيم الدولي القضاء الدولي

التعريف بالتحكيم الدولي

 يقصد بالتحكيم الدولى، كوسيلة سلمية لتسوية المنازعات الدولية، ذلك الإجراء الذى يمكن بواستطه حل النزاع الدولى بحكم ملزم تصدره هيئة تحكيم خاصة يختارها أطراف النزاع، وانطلاقا من مبدأ تطبيق أحكام القانون واحترام قواعده للدول أن تعرض أي نزاع يقوم بينها على قيد التحكيم ويكون ذلك بناء على اتفاق مسبق بينها، وتلجأ الدول إلى التحكيم إما قبل قيام النزاع أو بعده أو أثناءه ولها حرية كاملة في اختيار عضو (قد يكون رئيس دولة أو شخصية مستقلة) أو أعضاء (شخصيات مستقلة) هيئة التحكيم. أما فيما يتعلق بإجراءات التحكيم فإن الهيئة يجب أن تتقيد بالمسائل التي يطلب إليها الفصل فيها وتطبق عموما القواعد الثابتة والمتعارف عليها في القانون الدولي. ويصدر قرار التحكيم بالأغلبية وهو ملزم للطرفين ونهائي لا يقبل الطعن، غير أنه يجوز لأحد طرفي أو أطراف النزاع رفض قرار التحكيم إذا تبين تجاوز الهيئة للشروط المتفق عليها في اتفاق التحكيم.

التعريف بالتحكيم الدولي القضاء الدولي

التعريف بالقضاء الدولي

يحتل القضاء الدولي مكانة بارزة في حقل العلاقات الدولية التي تنظم علاقة الدول في مابينها داخل المجتمع الدولي، بإعتباره الإطار الذي يشكل بنيان النظام الدولي.
مفهوم القضاء الدولي هو الحكم أو تطبيق، وعندما نقول قضاء دولي هو الحكم أو تحكيم القانون بين المتخاصمين على مستوى العالم بواسطة طرف دولي مستقل أو هيئات قانونية محايدة تعتمد في حكمها على قانون دولي تعترف به معظم دول العالم ويلتزم به أصحاب السيادة والقرار أينما كانوا، ويحتكون إليه حال وجود مشكلة مع بلد اخر مثلا، كما يختص بحالات اغتيال وقتل الشخصيات العامة والعالمية، ولاسيما قادة الدول والسياسين، وقضايا عالمية أخرى كانتهاك حقوق الإنسان في الدول المحتلة، أو مخالفة الاتفاقيات العالمية المنبثقة عنها، والموقعة من قبل الأطراف الدولية الكبرى ومعظم دول العالم وكياناته المستقلة. والهيئات الممثلة للقضاء الدولي : محكمة العدل الدولية، مجلس الأمن الدولي، مجلس حقوق الإنسان، وتعمل هذه على تطبيق القانون وفض النزاعات والبت فيها حول العالم.واعتبارا لمكانة وقيمة القضاء الدولي في تثبيت الأمن القضائي الدولي، فأن أهميته تتجلى انه يعتبر وسيلة لفض المنازعات.

نموذج محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدوليّة مقرها في مدينة لاهاي الهولندية، وهي الجهاز القضائي الرئيسيّ لهيئة الأمم المتّحدة، والوحيد الذي يقع مَقره خارج مدينة نيويورك الأمريكية، وتعمل المحكمة على تسوية الصراعات بين الدول، وإصدار الفتاوى والأحكام القضائية إلى الأمم المتّحدة وباقي أذرعها.
الهيكلة: تتشكل محكمة العدل الدولية من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لولاية من تسع سنوات، وتجرى انتخابات كل ثلاث سنوات على ثلث المقاعد، ويجوز إعادة ترشيح القضاة المتقاعدين، ولا يمثل أعضاء المحكمة حكوماتهم بل هم قضاة مستقلون تكون لديهم المؤهلات المطلوبة لشغل أعلى المناصب القضائية في بلادهم، أو أن يكونوا رجال قانون ذوي كفاءة معتبرة في القانون الدولي، ويجب أن تعكس تشكيلة المحكمة تمثيل الحضارات الرئيسية والأنظمة القانونية الأساسية في العالم.
الاختصاص: لمحكمة العدل الدولية نوعان من الاختصاص، الاول افتائي والثاني قضائي ويطلق ايضا على الاختصاص الاول بالاختصاص الاستشاري. والاختصاص القضائي هو اصدار الاحكام التي تتصف بالصبغة القانونية في المنازعات التي تقع بين الدول. وأما الافتائي وهو قيام المحكمة بإبداء الرأي في المسائل القانونية التي تعرض عليها من اجهزة الامم المتحدة الاخرى.
وتكون قرارات المحكمة معللة، ونهائية، بمعنى أنها غير قابلة للطعن، وتتخذ بالأغلبية، ويبقى للقضاة المتحفظين أو الذين يمثلون أقلية حق إبداء آراء فردية أو منفصلة.

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات