السبت، 8 يونيو 2019

ماسترات القانون المفتوحة بكلية الحقوق السويسي 2019-2020

في إطار سلسلة الإطلالات على ماسترات القانون المفتوحة في كليات المغرب، إليكم إطلالة على ماسترات القانون المتواجدة بـ كلية الحقوق السويسي جامعة محمد الخامس :
- القانون العام : 6 ماسترات
- القانون الخاص : 5 ماسترات
- القانون العام و الخاص باللغة الفرنسية : 5 ماسترات
* بخصوص الترشح :
 يتم التسجيل عبر بوابة رسمية للجامعة و هناك يكون للمترشح حق إختيار ثلاث ماسترات حسب أولوياته، بالنسبة للشروط اللازمة للترشح _إلى جانب التوفر على الدبلوم المطلوب_ فإن الماسترات تختلف بين من يتطلب عدد معين من الميزات ( مثلا 3 ميزات في الإجازة) و من يولي الإهتمام بالمواد التي لها ارتباط بالماستر ( مثلا ماستر x يأخذ بعين الإعتبار نقط مادة قانون الإلتزامات و العقود و المسؤولية المدنية و العقود الخاصة ) وهكذا..

* في حالة إنتقاء الطالب في أكثر من ماستر (الإنتقاء الأولي) يحق له إجتياز ماستر واحد فقط فالإختبارات الكتابية تجرى في وقت واحد.
* بالنسبة لملف الترشيح فعلى خلاف باقي الكليات، يتقدم الطالب المترشح بملفه يوم الإختبار الكتابي.
* أغلب الماسترات بالكلية هي ماسترات أساسية Master Fondamental.
* بخصوص "ماستر قانون الأسرة" يمكن الترشح له سواء كنت حاصل على الإجارة في القانون العام أو الخاص نفس الشيئ بالنسبة لماستر "القانون والممارسة القضائية".
* المقاعد تختلف من كل ماستر لآخر وهي ما بين 12 إلى 54 مقعد.



جميع الحقوق محفوظة 2019 Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales Souissi                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى