تلخيص القانون الاداري : التنظيم الاداري pdf

تلخيص القانون الاداري : التنظيم الاداري pdf

محاضرات السداسي التاني : شعبة القانون بالعربية
إليكم إخواني طلبة كلية الحقوق والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ملخص عام حول التنظيم الإداري ,, خصوصا طلبة الأستاذ الرعاو  لأنه ركز في محاضراته على ماجاء في هذا الموضوع. 
من إعداد الطالب : محمد
ملخص للتفوق في الامتحانات والمباريات بحث القانون الإداري.
- صور المركزية الإدارية : لا يقوم الوزير بتسيير المرفق العام التابع لوزارته بنفسه ، بل يستعين بعدد كبير من المستخدمين والفنيين ، ولا تتوقف قدرة الوزارة وكفاءتها على عدد موظفيها بقدر ما تتوقف على مستواهم الفني وحسن توزيعهم. وتتخذ الصلاحيات والاختصاصات التي يمارسها الوزير، أحد الشكلين: فقد يتولى ممارستها منفردا وهو ما يسمى بالمركزية مع التركيز الإداري وقد يعاونه في أدائها بعض موظفي وزارته، وهذه صورة يطلق عليها المركزية مع عدم التركيز الإداري .
- المركزية الإدارية : حصر مختلف مظاهر الوظيفة الإدارية في الدولة في أيدي أعضاء الحكومة وتابعيهم في العاصمة أو في الأقاليم مع خضوعهم جميعا للرقابة الرئاسية التي يمارسها عليهم الوزير التركيز الإداري يعد أسلوبا إداريا يتجلى في تركيز جميع السلطات الإدارية في أيدي الحكومة المركزية للعاصمة التي يعود إليها أمر البث في جميع الأمور الإدارية دون أن يتوفر على صعيد الوحدات الإقليمية سلطات الإنفراد بالقرار الإداري أو البث في بعض الأمور والقضايا بصورة مستقلة عنها.
لتحميل محاضرات مادة القانون الاداري السنة الثانية حقوق PDF




ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات