تحميل كتاب العقود الخاصة pdf

تحميل كتاب العقود الخاصة pdf

ضارب في القدم و موغل في الحداثة، هذا هو عقد البيع الذي يشكل الأداة المثلى المعاملات البشر مهما توالت الحضارات واختلفت النظم الاقتصادية وتطورت وسائل التعامل والتواصل وتنوعت الأنظمة القانونية
لا غرابة حينئذ في أن يكون له بين العقود الخاصة مركز الصدارة لا في مجلة الالتزامات والعقود فحسب بل وكذلك في جل التقنينات المعاصرة. فأحكامه التي تلي مباشرة أحكام النظرية العامة تجعله خير ذخيرة لاختبارها أو لبيان ما يستثنى من أحكامها، كما أنه باستهلالها لمختلف العقود الأخرى تشكل أهم قواعده النواة الضرورية لما قد يسمى بالنظرية العامة للعقود الخاصة، وما من شك في أن هذا المركز هو الذي برر تخصيص هذا المؤلف لدراسته إلى جانب عقد المعارضة الذي لا يقل عنه أهمية تبعا لما يشترك فيه العقدان خاصة من حيث الأثر الناقل للملكية و انطباق أحكام الضمان وان كانت المعاوضة أقل تداولا من البيع.
لقد كان المنطلق في هذا المؤلف مجلة الالتزامات والعقود التي كانت أحكامها حجر الأساس في كل تحليل، وهذا ضروري إذ كانت الغاية تحصيل الفائدة من طريقة الشرع على المتون قصد فهم تلك الأحكام من خلال صياغتها اللغوية والتأمل من مصادرها التاريخية ومحاولة فهم مقاصد المشرع وفلسفته العامة
الجزء الأول : البيع
الباب الأول : أركان البيع 
الفصل الأول : الأركان المتعلقة بذات المتعاقدين
الفرع الأول : الأهلية
المبحث الأول : تقييد أهلية البيع
المبحث الثاني : تقييد أهلية الشراء
 الفرع الثاني : التراضي
المبحث الأول : القيود الواردة على حرية البيع والشراء
المبحث الثاني : أشكال التعبير عن الرضا
المبحث الثالث : صور التراضي
الفصل الثاني : الأركان المتعلقة بموضوع البيع
الفرع الأول : المبيع
المبحث الأول : شيء أو حق
المبحث الثاني : شيء أو حق موجود 
المبحث الثالث : شيء أو حق قابل للتعامل فيه
المبحث الرابع : شيء معين أو قابل للتعيين
 الفرع الثاني : الثمن
المبحث الأول : الثمن معيار التكييف البيع
المبحث الثاني : الثمن شرط لصحة البيع
الباب الثاني : آثار البيع
 الفصل الأول : انتقال الملكية والمخاطر
- تقوم العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد أكثر فأكثر على التعاقد إذ لا يكاد يمر يوم دون أن يبرم الفرد منا عقودا تتعدد وتختلف بحسب تنوع حاجياته اليومية أو المهنية من الأبسط كالغذاء والتنقل إلى الأكثر تعقيدا كالتداوي أو بناء مصنع أو تجهيز نزل. فتبرز مختلف العقود - أو ما يسمى "بالعقود الخاصة"- کوسائل ينظمها المشرع أو يستنبطها الأفراد لتحقق بدرجات متفاوتة الأهمية أغراض اقتصادية واجتماعية مختلفة.
وإذ يبرز هذا التعريف الأهداف العامة والإطار الذي تقع فيه العقود الخاصة فإنه لا يغني عن ضرورة بيان مفهومها واستقصاء مصادرها و بیان ميدانها قصد الوقوف على مظاهر تطورها.
رابط تحميل كتاب العقود الخاصة PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات