نصائح من ذهب لإجتياز امتحانات الماستر في شعبة القانون بالعربية

نصائح من ذهب لإجتياز امتحانات الماستر في شعبة القانون بالعربية

أول قبل كل شيء نرجو الله عز وجل إزالة هذا الوباء و الرجوع لحياتنا الطبيعية مع رجوع الدراسة و المباريات ..
و كما هو معلوم خلال هذه الفترة يستعد الكثير من الطلبة لمباريات الماستر لذلك أخي أختي أقدم لك بعض النصائح التي تفيدك للترشح.
1. على الطالب الراغب في متابعة دراسته في سلك الماستر ، والحاصل على الإجازة في القانون أن ينصب إهتمامه على إختيار الماستر الذي يرغب ولوجه و الذي يوافق قدراته العلمية ، بمعنى أن ينصب إهتمامه على سبيل المثال : إما على التجاري أو الجنائي.
فالطالب الذي ينصب إهتمامه على التجاري بمعنى يجب أن يتقدم بطلباته إلى الكليات التي يوجد بها ماستر قانون الأعمال أو ماستر القانون والمقاولة الذي يوجد بمدينة سطات و مكناس مثلاً .
فالطالب إذا ما ركز على ماستر الجنائي و التجاري معا فإن الطالب سوف يكون مشتت الذهن ، زيادة على أنه يصعب على أمره في الإعداد أي المراجعة لكلا الماستر الجنائي ، والتجاري .
2. يجب على الطالب الراغب في ولوج الماستر أن يتقدم إلى مجموعة من الكليات ، والحمد لله فماستر القانون يتواجد بعدة مناطق من ربوع المملكة : أكادير ، مراكش ، سطات ، الدار البيضاء ، المحمدية ، الرباط ، سلا ، مكناس ، فاس ، وجدة ، طنجة .
وبالتالي على الطالب ألا يأخد بعين الإعتبار الحاجز الجغرافي لأن مدة سنتين في تكوين الماستر يتنتهي لا محالة كما إنقضت ثلاث سنوات الإجازة .
ولهذا فإن الأمر يستوجب على الطالب أن يركز على 3 كليات أو أكثر ، لأنه هناك كليات إن لم يتوفق فيها ، فإنه سوف يأخد منها الأهم وهي التجربة ، وبالتالي تبقى له الحضوض في الكليات الأخرى و إن شاء الله سوف يتوفق فيها كما حصل مع العديد من الطلبة .
3. على الطالب ألا يفقد أمله في الولوج للماستر ،صحيح هناك كليات تأخد بعين الإعتبار عدد الدورات أي الأسدس التي من خلالها حصل الطالب على المعدل بالميزة أي 12 فما فوق ، ولكن أغلب الكليات لا تأخد بمعيار النقاط في الإنتقاء مثل : سلا ، الرباط ، مكناس .
وما أريد قوله هو أن على الطالب أن يحاول قد الإمكان بإجتياز ما أمكن عدد من الماستر في عدة كليات لأنه بهذا يكون له حضوض أكبر .
4. يجب على الطالب الإعداد الجيد للماستر – فمن جـد وجـد – بمعنى أنا الطالب يجب أن ينكب همه على الإعداد والمرجعة للماستر الذي ينوي إجتيازه سواء كان : تجاري أو جنائي أو عقاري .. ، ويتحقق الإعداد الجيد من خلال الإعداد و الإطلاع على مراجع أكثر دقة وتحليلاً .
فمثلاً في الجنائي ينصح بالمراجعة بخصوص القانون الجنائي العام في كتاب عبد الواحد العلمي وفي الشركات ينصح على الأقل مراجعة كتاب معلال فؤاد وبنستي و لتفاصيل أكثر دقة نجد شكري السباعي.
5. على الطالب الإهتمام أكثر بالمنهجية القانونية في الإختبار الكتابي بما في ذلك المقدمة من خلال وضع إشكالية محكمة تدرك مدى فهم الطالب للسؤال المطروح و محاولة الإجابة عنها من خلال وضع تصميم محكم ودقيق يستوف كامل عناصر الإجابة .
6. على الطالب أن يثق في نفسه وبالتالي يجب عليك أخي الطالب أختي الطالبة أتحلي بنفس الإرادة و العزيمة ، حتى تحقيق هذا الهدف وهو ولوج الماستر .
للامااانة منقول من مقالات قانونية mohamed drouich

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات