عرض PDF حول : الطبيعة القانونية لقانون الأراضي السلالية بالمغرب ومستجداتها

عرض PDF حول : الطبيعة القانونية لقانون الأراضي السلالية بالمغرب ومستجداتها

بحث لطلبة ماستر قانون العقار والتعمير كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية السويسي في مادة نظام أملاك الدولة حول موضوع : الطبيعة القانونية للأراضي السلالية ومستجداتها
تحت اشراف الاستاذ عبد النبي صبري

تعريف ومستجدات أراضي الجماعات السلالية

يمكن تعريف أراضي الجماعات السلالية أو أراضي الجموع بأنها "أراضي ترجع في ملكيتها إلى جماعات سلالية في شكل قبائل او دواوير أو عشائر قد تربط بينهم روابط عائلية أو روابط عرقية و اجتماعية و دينية و حقوق الأفراد فيها غير متميزة عن حقوق الجماعة.
و يعتبر هذا النوع من الملكية الموغل في القدم تعبيرا عن نمط سائد في المغرب يجد مظهرها الاجتماعي في الجماعة نفسها، حيث ظل الشكل الجماعي سواء اتخذ صورة قبلية او عائلية عاد التنظيم الإداري و الاقتصادي بالمغرب، تقوم فيه القرابة بدور مهم، يحدد الهوية الإجتماعية و الإنتساب لسلالة معينة من خلال استعمال مصطلحات آیت، اولاد، بني، ابن... ويضمن الأمن لأفرادها و التكافل بينهم و الاستقرار و الاستمرارية، ويفسر هذا التأثير الإجتماعي طبيعة هذه الأملاك و طريقة استغلالها و خضوعها للأعراف وعادات الجماعات السلالية الموجودة، و يعطيها أهمية خاصة في الحفاظ على التماسك القبلي و الاستقرار الاجتماعي باعتبارها وسيلة تضامن بين الأفراد على اعتبار ان الملكية الجماعية هي التي كانت سائدة أنذاك حتى ظهرت إلى جانبها الملكية الفردية مع مرور الزمن.

اقرا ايضا :
مستجدات قانون الأراضي السلالية بالمغرب 2020 PDF

و انطلاقا مما سبق يمكن طرح الإشكالية التالية :
هل فعلا تمكن المشرع المغربي عن طريق إصدار قوانين جديدة من تجاوز العقبات التي كانت حاجزا أمام تصفية واستثمار أراضي الجموع ؟ و بمعنى آخر نجده أكثر بساطة.
ما هي الخصوصيات التي تميز نظام أراضي الجموع؟
وما هي الأجهزة المكلفة بتدبير املاك الجماعات السلالية و الرقابة عليها ؟
و هل فعلا ساهمت المستجدات التشريعية في إقرار حماية قانونية فعالة لهذه الأراضي باعتبارها ركيزة أساسية لتشجيع عملية الاستثمار فيها ؟؟
و استجابة لكل هذه الإشكاليات و كذلك تحديدا للطبيعة القانونية لاراضي الجموع قررنا اعتماد التصميم التالي:
المبحث الأول : الإطار القانوني و التنظيم الإداري لاراضي الجموع
المبحث الثاني : آليات الاستثمار في أراضي الجموع و طرق تصفيتها
رابط تحميل قانون الأراضي السلالية بالمغرب ومستجداتها PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات