بحث لنیل شھادة الإجازة في القانون العام - السیاسة الرياضية بالمغرب PDF

بحث لنیل شھادة الإجازة في القانون العام - السیاسة الرياضية بالمغرب PDF

من إعداد الطالب : عبد المالك الوزاني
تحت إشراف الأستاذ بكلیة الحقوق بمراكش : عبد الرزاق حمادشي
تعتبر الأنشطة الرياضية أداة رئيسية توظفها الحكومات والحركات السياسية لتحقيق التكامل الوطني، فكيف تأثر السياسة في الرياضة؟ وما علاقة السياسة بالرياضة؟ وكيف تخطط الدولة المغربية لتجويد الممارسة الرياضية؟ وما هي المنغصات التي تحول دون ذلك ؟ 

المبحث الأول : التحديد الاصطلاحي واللغوي لمفهوم السياسية 

المحور الأول : التحديد اللغوي لمفهوم السياسة

 تعرف السياسة من الناحية اللغوية على أنها مصدر مشتق من الفعل ساس يسوس، وساس الأمر سياسة أي قام به وسوسه القوم بمعنى جعلوه يسوسهم.
يقول الفيروز آبادي، سست الرعية سياسة، أي أمرتها ونهيتها، والسياسة حسب هذا القول تختزل في عمليتي الأمر والنهي التي يوجههما الحاكم لرعيته. وقال ابن حجز، يسوس الشيء أي يتعهده بما يصلحه أي أنه يقوده نحو ما ينفعه.
والسياسة فعل السائس الذي يسوس الدول بسياسة، أي يشرف عليها ويعمل على ترويضها، والوالي يسوس الرعية أي يأمرهم.
السياسة إذن هي معالجة وتنظيم وتسيير الأمور التي على أساسها يبنى استقرار الدولة ودوامها.
كما أن السياسة تعني مجموع تلك الإجراءات والأساليب والطرق الخاصة باتخاذ، القرارات من أجل الوصول لشكل تنظيمي جيد لشؤون الحياة، وذلك في مختلف مناحي المجتمعات البشرية، بحيث أنها تقوم بدراسة الآليات الخاصة بكيفية صنع التوافق والإجماع والتراضي المشترك بين كافة التوجهات الخاصة بين البشر، مثل التوجهات الاقتصادية أو الأمور الاجتماعية أو الإنسانية وغيرها من الأمور المرتبطة بحياة المجتمعاته. وذهب البعض إلى اعتبار مصطلح السياسة يفيد لغويا الترتيب والتنظيم والتسيير.

المحور الثاني : التحديد الاصطلاحي لمفهوم السياسة

 هناك تباين واسع بين العلماء والمفكرين الغربيين حول إعطاء تعريف لمعنى السياسة من الناحية الاصطلاحية ولا يمكن لأي دارس واحد أن يحصي التعريفات الواردة بشأن السياسة التعددها واختلاف اتجاهات القائلين بها، وحينما يتم تبيان الآراء المختلفة حول السياسة، يلاحظ المرء أن هناك اختلافات واسعة حول المفهوم، لكنها تعني كقدر مشترك بين المفكرين - كل ما يتعلق بالدولة والسلطة الحاكمة وعلاقاتها بالمواطنين، ولكن من منطلقات مختلفة، ومتعارضة في بعض الأحيان، وما ذلك إلا بسبب اختلاف الزوايا التي يقارب من خلالها كل مفكر الموضوع، ومنطلقه نحو دراسته، لكن ورغم الاختلافات الواسعة حول هذا الموضوع، وتشعب النظريات حوله.

المبحث الثاني : التحديد اللغوي والاصطلاحي لمفهوم الرياضة

المحور الأول : التحديد اللغوي لمفهوم الرياضة

كلمة رياضة مشتقة من الأصل اللغوي اللاتيني (deport)وفي اللغتين الإنجليزية والفرنسية (sport) والأصل التاريخي للكلمة هو عبارة (disport) ومعناها التحويل أو التغيير، وقد حملت معناها ومضمونها من الناس عندما يحولون مشاغلهم واهتماماتهم بالعمل إلى التسلية والترويح من خلال الرياضة، وهي تدل على معنى اللعب او التسلية أما في اللغة العربية فالكلمة مشتقة من الفعل (راض) بمعنی ریاضا ورياضة، أي (طوعه وكيفه) وقال أهل اللغة هي استبدال الحال المذمومة بالحال المحمودة، وقال عنها بعض الحكماء: هي الإعراض عن الأغراض الشهوانية وقيل الرياضة هي ملازمة الصلاة والصوم والرياضة تهذيب الأخلاق النفسية وهي عند الأطباء: الحركة التي يحس منها الإنسان بالتعب لأجل الحفاظ على صحته، كما أنها تعتبر طورا متقدما من اللعب وأكثر تنظيما وأرفع مهارة ، وبالرجوع إلى المعجم الفرنسي: يعرف الرياضة بأنها النشاط البدني، الذي يستهدف المحافظة على البنية الجسمانية والعقلية لدى الإنسان وذلك من خلال التمارين التي يقوم بها هذا الأخير (أي الإنسان، والتي تهدف إلى تنمية الحس والمهارات الفيزيائية أي البدنية والعقلية والكفيلة بتقوية الإنسان جسما وعقلا.

المحور الثاني : التحديد الاصطلاحي لمفهوم الرياضة

من الناحية الاصطلاحية تعني كلمة "الرياضة": أداء مجهود جسدي عادي، أو مزاولة مهارة معينة، وتحكمها زمرة من القواعد والخطوات، ويكون الهدف منها التميز، والمتعة والترفيه، وتحسين المهارات، والمنافسة، كما أنها تضيف إلى جسم ممارسيها جمالا جسديا متفردا، وتحوي الرياضة كم كبيرا من التمارين والمهارات، من قبيل: اليوغا، الكاراتيه، الفروسية، الجمباز، السباحة، والمشي وهلم جری.
الرياضة هي عبارة عن حركات منتظمة يقوم بها الفرد للوصول إلى ما يسمى بالأداء الجيد الذي يحتوي على جميع مكونات اللياقة البدنية والغاية هي تحقيق التوازن والرشاقة والقوة والمرونة والقوة كذلك، وهي تتغيى تحقيق التوازن والتكامل ما بين الجانب النفسي والعقلي والبدني وتحقيق التوافق العضلي والعصبي في الجسم متوقف على شرط توافق الجوانب التي ذكرت سابقا، والرياضة هي الصحة فلابد من ممارستها كما اتتها غذاء الروح وعند ممارسة أي صنف رياضي لابد من التقيد بقوانينه وتطبيقها على أكمل وجه
لتحميل نموذج بحث الاجازة PDF



ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات