التموقع الابستمولوجي للبحث القانوني

التموقع الابستمولوجي للبحث القانوني

السلام عليكم السيدات الطالبات والسادة الطلبة الباحثين 
أود أن أناقش معكم اليوم مشكل التموقع الابستمولوجي (positionnement épistémologique).
بالنسبة للطلبة الذين تقدموا في أبحاثهم فأعتقد أنهم قد تجاوزوا هذا المشكل. بالنسبة للطلبة الجدد فأقدم هذه الخلاصة.



عندما نتحدث عن التموقع الابستمولوجي نتحدث عن التيار الفلسفي أو النظرية الكبرى التي تؤطر البحث والتي من خلالها يتم إحداث القطيعة الابستمولوجية مع الحس العام المشترك وصياغة الإشكالية وتحديد الفرضيات ومنهجية البحث.
بطريقة مبسطة غالبا ما نميز بين البنائية والوضعانية والحتمية والأصولية والعلموية والتأويلية.

1. البنائية (Constructivisme interactionniste) هي منهج يقوم على بناء حقائق ووقائع جديدة وتعتمد على مقاربة ذاتية (subjective). بطريقة رياضياتية : 1+1=3. وذلك نتيجة لتفاعل وتظافر الجهود والطاقات (Synergie) بين الفاعلين.

2. الوضعانية (Positivisme) وتسعى إلى تفسير الواقع وتنطلق من مقاربة موضوعية (objective) وتعتمد على العقلانية والتجريب. بصيغة رياضياتية: 1+1=2. من رموز هذه المدرسة نجد Auguste Comte.

3. الحتمية (Déterminisme) ترتكز على فكرة مفادها أن كل حدث يرتبط بأحداث سابقة وذلك استنادا على مبدأ السببية (causalité). في مجال الجغرافيا، الحتمية هي الفرضية التي تنص على أن المحيط أو البيئة تؤثر على المجتمع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ومن بين العوامل الحتمية نجد المناخ والطبوغرافيا وغيرها. ومن بين رواد هذا التيار الفكري نذكر Friedrich Ratzel

4. الإمكانية (Possibilisme) أساسها أن الحدث يمكن أن لا يرتبط بما سبقه. وهي المدرسة الفرنسية في الجغرافيا، من رموزها Paul Vidal de La Blache. يعتقد هذا الاتجاه بأن تأثير المحيط والبيئة على المجتمع محدود جدا وغير مهم.

5. الأصولية (Fondamentalisme) تهدف إلى تفسير الظواهر الطبيعية انطلاقا من القناعات الدينية أو المعتقدات المبنية على الإديولوجيا. فنميز مثلا بين الأصولية الماركسية والأصولية الإسلامية.

6. العلموية (Scientisme) هي اتجاه فلسفي يتبنى فكرة أن المعرفة العلمية كافية للإجابة عن الإشكاليات الفلسفية وأنه لايمكن الوصول إلى المعرفة (connaissance) إلا من خلال العلم (science).

7. التأويلية (Interprétativisme) أو البنائية المعتدلة (Constructivisme modéré) وتهدف إلى فهم الواقع وتشير إلى أنه هناك تمثل (représentation) وتصور وحيد للواقع (réalité) وأن الباحث يمكن أن يبني هذا الواقع مع الفاعلين كما يمكنه أن لايفعل ذلك.

في النهاية لا أقول بأن هذه التعاريف مقدسة، هي مجرد فهم وتحليل شخصي متواضع. هدفنا تقاسم المعرفة وتبادل الخبرات.

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

التعليقات
18 أكتوبر 2022 في 1:50 ص delete

شكرا لكم على هدا الشرح
ممكن نموذج مقترح دكتوراه

تعليق
avatar