السياسات العمومية المحلية : المخطط الجماعي للتنمية نموذج

السياسات العمومية المحلية : المخطط الجماعي للتنمية نموذج

جامعة عبد المالك السعدي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية
طنجة FSJES TANGER
رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون العام ماستر تدبير الشأن العام المحلي
عنوان الرسالة السياسات العمومية المحلية « المخطط الجماعي للتنمية نموذجا»
إعداد الطالب الباحث: محمد أمجار
تحت اشراف الدكتور : علي الحنودي
للتقرب من موضوعنا أكثر سنحاول في هذا الإطار، التركيز على السياسات العمومية المحلية لمعرفة كيفية رسم وصياغة هاته السياسة التي اقترنت بمتطلبات التحديات الجديدة التي أدت إلى نهاية ارتباط السياسات العامة بالسلطة المركزية. وذلك عبر مسار من التطورات والتحولات منذ بداية الثمانينات، إذ في خضم هذا التحول انبثقت العديد من المفاهيم التي جذبتنا للبحث في عمق معناها كالفاعل المحلي، الحكم المحلي، سياسة القرب، التدبير المحلي، الحكامة المحلية، الجماعة المقاولة... وغيرها من المفاهيم التي تستدعي الوقوف عند مدلولاتها وأبعادها وأهدافها وكيفية تفعيلها واقعيا.
من الصعوبة بمكان إيجاد تعريفات جامعة ومتفق عليها للمفاهيم المتداولة في مجال العلوم الإدارية فالإضافة إلى السياقات التاريخية المتحكمة في المفاهيم فان هذه الأخيرة لا تخلو من حمولة إيديولوجية تخفي خلفها الكثير من التساؤلات، إذ بالرغم من الإجماع الحاصل بين الباحثين حول تسمية السياسات العامة، فإن تحديد وتعريف هذه الأخيرة يبقى شيئا غائبا بل ومستعصيا ، خاصة وان السياسة العامة تؤثر على قطاعات مختلفة، مثل: التعليم، والصحة، الشغل، الاستثمار، والبيئة، والتنمية، والفقر، والعلاقات الخارجية... إذن، فمحور التركيز لم ينصب على السياسة العامة في حد ذاتها، ولكنه تعدى ذلك إلى تحديد القطاعات والنشاطات المتأثرة بالسياسة العامة خلال مراحل تشكلها المختلفة، وهذا ما أدى إلى تعدد تعاريفها وتداخلها حتى رصد بعض الباحثين أكثر من أربعين تعريفا للمفهوم.

أهمية موضوع السياسات العمومية المحلية المخطط الجماعي للتنمية

تندرج أهمية هذا الموضوع كمحاولة لإبراز جانب السياسات العمومية كمحور أساسي، بين مجموعة من السياسات التي تنهجها الدول الديمقراطية أو السائرة في طريق ترسيخ الديمقراطية، كما أن السياق العالمي وما يعرفه من أزمة مالية خانقة أثرت بشكل كبير على اقتصاديات الدول المتضررة. وهذا ما جعل المغرب في السنوات الأخيرة عبر نقاشات السياسات العمومية يتجه إلى البحث عن مداخل تحقيق التنمية المحلية المستدامة وبالتالي تجاوز المشاكل التنظيمية والمؤسساتية و الترابية التي كانت وراء لاعقلانية التدبير العمومي. بالإضافة إلى أن موضوع إستراتيجية التنمية عامة والتنمية الترابية خاصة من أهم المواضيع المطروحة حاليا على الساحة الوطنية المغربية نظرا لما أكدته جل الخطابات الملكية. وكذا ما أبرزته الصورة الحالية للمغرب الجديد مغرب التنمية المستدامة والحكامة الجيدة والديمقراطية المواطنة والتشاركية، مغرب الجهوية المتقدمة... وخاصة وان موضوع التنمية هو موضوع السياسات العمومية المحلية. فالمغرب هو مسار متقدم في مجال التنمية وان كانت قد بدأت منذ المخططات الاقتصادية للتنمية فهي الآن متواصلة مع المخططات الإستراتيجية الطموحة والهادفة.

إشكالية بحث السياسات العمومية المحلية

من خلال المنطلقات السابقة ومن خلال ملامسة أهمية الموضوع وحصره ، وباعتبار السياسات العمومية المحلية مجموعة من القرارات والأعمال والتدخلات لحل المشاكل الجماعية ، فإلى أي حد يمكن أن يساهم المخطط الجماعي للتنمية باعتباره آلية قانونية في يد الجماعات في بلورة السياسات العمومية المحلية على أرض الواقع ؟ وبالتالي المساهمة في التنمية المحلية .
هذه الإشكالية المركزية تتفرع عنها مجموعة من الأسئلة الفرعية والمتمثلة على الخصوص فيما يلي :
ما هو الإطار العام للسياسات العمومية المحلية ؟
من هم الفاعلون في صناعة القرار المحلي ؟
كيف يمكن للمخطط الجماعي في تفعيل السياسات العمومية المحلية ؟ 
ما هي المرجعية القانونية التي تؤطر المقاربة التخطيطية على المستوى الجماعي ؟ 
ما هي العوامل التي أدت الى بلورة سياسة التخطيط لدى الجماعات ؟ 

خطة بحث السياسات العمومية المحلية المخطط الجماعي للتنمية

إذا كان تحليل هذا الموضوع يفرض علينا صياغته في قالب منهجي، فإننا سنعمل على ذلك وفق فصلين اثنين ، حيث سنتناول المفهوم والأبعاد والأهمية والأهداف ، وذالك الفاعلون في صناعة القرار المحلي ، للكشف عن مسار التوجه الاستراتيجي للسياسة العمومية المحلية في عملية التنمية. وكذالك دور المخطط الجماعي للتنمية باعتباره آلية قانونية في يد الجماعات في بلورة السياسات العمومية المحلية على أرض الواقع ، وبالتالي المساهمة في التنمية المحلية .
الفصل الأول : السياسات العمومية المحلية - مقاربة نظرية -
الفصل الثاني : دور المخطط الجماعي في بلورة السياسات العمومية المحلية
لتحميل الرسالة بصيغة PDF






ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات