ملخص مبسط ومختصر مدخل لدراسة العلوم القانونية pdf s1

ملخص مبسط ومختصر مدخل لدراسة العلوم القانونية pdf s1

تلخيص مدخل العلوم القانونية سنة اولى حقوق

محاضرات السداسي الأول : شعبة القانون
هذا الملخص رائع ومبسط ومختصر لمادة المدخل لدراسة العلوم القانونية
يسعدني زملائي الطلبة والطالبات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير ، أقدم لكم ملخص مادة مدخل لدراسة القانون ، لطلبة الفصل الأول مسلك الدراسات القانونية ، للأستاذ محمد الدراري.
الانسان كائن اجتماعي بطبعه ، يعيش مع غيره ، الا ان مصالحه قد تتعارض مع هدا الغير، مما يجعل الحاجة الى قواعد عامة تزيل هدا التعارض عن طريق التوفيق، والتحكم في تصرفات الغير اساسها الاحترام و الخضوع، و هده القواعد هي التي تشكل القانون.
رابط التحميل بصيغة PDF


أولا: وظيفة القانون

ليس غاية بل وسيلة للوصول الى غاية اسمی و هي التوفيق بين مصالح و رغبات الأفراد المتعارضة، للحفاظ على الأمن والنظام في المجتمع ليس من أجل البقاء فقط، و انما السعي ايضا الى تحسين حاله و اطراد تقدمه و رقيه، عن طريق قواعد متغيرة و غير ثابتة حسب الأحوال، و التي تفرض هيبتها واحترامها على المخاطبين بها عن طريق العدل .
 تعريف العدل 
العدل الذي يقوم على اساس اعطاء كل شخص ما يستحقه سواء كان ثوابا او عقابا أو إعترافا بحق تعریف : يتسم بالشمولية، مما جعل الفقهاء يقسمونه الى
العدل التبادلي: اساسه العلاقات و قاعدته المساواة الكاملة من الناحية الحسابية بين الافراد سواء بناء على (أ تعاقد او بدونه ، باداء الحقوق الى اصحابها.
العدل الاجتماعي: أساسه العلاقة بين المجتمع و الفرد بصفته جزءا من هذا المجتمع و ما يحتم عليه ذلك (ت من واجبات مفروضة عليه تلبيتها من أجل المنفعة العامة مثل أداء الضرائب و الخدمة العسكرية . و منه توقيع العقاب على الجاني مثلا و ان رد السارق ما سرق لصاحبه في إطار العدل التبادلي إلا أن الدولة توقع .الجزاء على السارق لانه أضر بالمجتمع.
ملاحظة : القانون لا يقوم كله على العدل خصوصا عندما يتعلق الأمر للمحافظة على كيان المجتمع و العمل على استقرار الأمن و المعاملات مثاله التقادم. من جهة ومن جهة اخرى كون فكرة العدل مجردة لا تراعي الظروف و الملابسات الواقعية لكل حالة على حدة جاءت فكرة العدالة لتلطيف قسوة القاعدة القانونية في من ق ل ع من كون العقد لا يقتصر فقط على إلزام المتعاقد بما جاء في المادة 231 ، مثاله ما ورد فيه ولكن يشمل أيضا ما هو من مستلزماته وفقا للقانون و العرف و العدالة بحسب طبيعة الالتزام. .الأخذ بفكرة العدالة سلطة مخولة للقاضي و هي فكرة مكملة للعدل و تؤازره

 تعريف القانون

هو مجموعة من القواعد التي تنظم العيش ف بالجماعة و التي يجب على الكل احترامها احتراما تكفله •
السلطة العامة بالقوة إن اقتضى الحال.
.هو مجموعة من القواعد التي تنظم علاقة الأفراد في المجتمع والمقترنة بجزاء لمخالفتها •
القاعدة القانونية حكم عام ينظم الحياة العملية للأفراد و الجماعات و تقرر العقاب المناسب على من يخالفها • يفرض بالإكراه : و هذا هو المفهوم العام للقانون.
هناك اصطلاح ضيق للقانون يطلق على مجموعة القواعد القانونية التي تضعها السلطة التشريعية لتنظيم مسألة معينة مثلا قانون المحاماة نزع الملكية القانون المدني ...,فهو هكذا تشريع الذي هو من أحد مصادر القانون و ليس مفهومه.
هو الذي يتحدد في الزمان و المكان للدلالة على القانون السائد و DROIT POSITIF القانون الوضعي • .المطبق في بلد معين و في فترة معينة.

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات