سؤال وجواب في القانون الإداري s3

سؤال وجواب في القانون الإداري s3

   ما المقصود بالقانون الإداري ؟
   ليس هناك تعريف محدد للقانون الإداري وإنما توجد مجموعة من التعارف تختلف من فقيه أو أستاذ لأخر.
- تعريف القانون الإداري حسب الأستاذ " عبد العزيز بنجلون " حيث عرفه بأنه " مجموعة قواعد القانونية مستقلة تطبق على الأشخاص العامة.
- تعريف القانون الإداري حسب الأستاذ " جون ريفيروjean révéro  " إذ يعد هذا التعريف هو الأقرب للصواب، وجاء تعريفه على الشكل التالي " القانون الإداري هو مجموعة القواعد القانونية المغايرة للقانون العادي والتي تنظم النشاط الإداري للأشخاص العامة" .
   ما المقصود بالإدارة ؟
   للإدارة معنيين معنى عضوي ومعنى وظيفي :
    ++ المعنى العضوي للإدارة : الإدارة هي مجموع من الأجهزة والهيئات والمؤسسات أو المنظمات العمومية الخاضعة للدولة، وتهدف إلى التدخل في الحياة العامة لتحقيق المصلحة العامة ذات المنفعة العامة.
  ++ المعنى الوظيفي للإدارة : الإدارة تعتبر ذلك النشاط الذي تقوم به الدولة أو السلطات العامة باستعمال الوسائل التي تتوفر عليها من أجل تحقيق المصلحة العامة ذات المنفعة العامة.
  ما المقصود بالعرف الإداري ؟
   يشير العرف الإداري إلى ما سارت عليه السلطة الإدارية من سلوك بصدد حالة معينة بالذات، دون أن يكون لهذا المسلك سند قانوني أو أساس من النصوص التشريعية، أي إتباع الإدارة لسلوك معين لمدة طويلة دون أن يكون لهذا السلوك سند قانوني.
    لماذا يطلق على القانون الإداري بأنه قانون قضائي ؟
   يعود سبب وصف القانون الإداري بأنه قانون قضائي لما يلعب الاجتهاد القضائي دورا كبيرا في إنشاء وخلق قواعد وأحكام هذا القانون .
    ماذا نعني بالمركزية الإدارية ؟
   نعني بهذا المفهوم أن يعهد بكل المهام والوظائف الإدارية في الدولة إلى السلطة المركزية بالعاصمة التي قد تفوض القيام ببعض المهام إلى ممثليها في الأقاليم.
    ماذا نعني باللامركزية الإدارية ؟
 تعني اللامركزية الإدارية أن يتكفل جهاز محلي منتخب بتسيير جزع من تراب الدولة،مع تمتعه بالشخصية المعنوية العامة والاستقلال المالي والإداري .
قانون المسطرة الجنائية ,قانون المسطرة المدنية,الالتزامات والعقود,القانون الاداري,المواريث,القانون الإداري,سؤال وجواب في القانون الإداري,سؤال وجواب في القانون الإداريs3,المقصود بالإدارة
اذا أعجبك الموضوع ساعدنا بنشره

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات