عرض تحت عنوان : الإكراه البدني PDF

عرض تحت عنوان : الإكراه البدني PDF

ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية 
تحت إشراف الدكتور: إدريس الحياني
مسطرة الاكراه البدني 

الإكراه البدني في القانون المغربي

تتجلى أهمية موضوع الإكراه البدني كالية لتحصيل الديون الخصوصية والديون العمومية في اعتباره درجة من درجات التحصيل الجبري، وأيضا له أهمية أخرى تتجلى في حسمه النزاع أو الدعوى العمومية، فإذا كانت المراحل الأولى المتمثلة في البحث والمحاكمة ذات أهمية قصوى في النزاع، فإن موضوع الإكراه البدني له دور في تحصيل الديون العمومية والديون الخصوصية، حيث يعتبر من ضمن مراحل تنفيذ المقررات القضائية التي تكتسب أهمية من خلال تكريسها على أرض الواقع. 

إشكالية الموضوع : 

ان كثرة المتدخلين في مسطرة الإكراه البدني، تجعل تطبيقه او تنفيذه يثير عدة إشكالات سواء على مستوى النصوص القانونية المنظمة، أو على مستوى المؤسسات الفاعلة في هذا الإطار وعليه فان هذا الموضوع سيطرح عدة إشكاليات ، منها ما هو مرتبط بالجانب النظري ، ومنها ما هو مرتبط بالجانب العملي، من قبيل : 
كيف يتم التعامل مع مسالة الأداء الجزئي لمبلغ الدين، في إطار مسطرة الإكراه البدني في الديون الخصوصية ، من خلال تحديد مدة الإكراه في المبالغ المتبقية في ذمة المدين في ظل إغفال المشرع المغربي لذلك؟ وكذا في حالة كان المدين معتقلا؟ 
هل يمكن الطعن في قرارات ق ت ع ؟ وهل يمكن تجريحه ؟ وهل حدد المشرع أجلا للبت في ملفات الإكراه البدني المحالة عليه من طرف وكيل الملك ؟ 
ما هي الإشكالية التي يثيرها السند التنفيذي في المخالفات ، بخصوص تطبيق مسطرة الإكراه البدني بشلنه ؟ 
كيف يتم تطبيق الإكراه البدني على مستوى المراكز الحدودية؟ 

منهج البحث وخطته : 

إن الإجابة على مختلف الإشكاليات القانونية والواقعية التي يطرحها هذا الموضوع تفرض علينا اعتماد منهج مركب يمتزج فيه الجانب النظري الوصفي والتحليلي للنصوص القانونية المنظمة لهذا الموضوع، وهذا يتطلب جمع كل النصوص القانونية المنظمة له من قانون المسطرة الجنائية، ومدونة تحصيل الديون العمومية، ومدونة الجمارك بالإضافة إلى المناشير والدوريات التي تم إصدارها بهذا الخصوص، وتحليلها بشكل عميق وذلك للوقوف على مدى تفعيلها على مستوى الممارسة العملية من طرف الأجهزة التي تنظمها 
وللإحالة على إشكالية الموضوع، سوف نعتمد التصميم التالي : 

المبحث الأول: الإكراه البدني في الديون الخصوصية والعمومية 
المبحث الثاني: الإشكالات المرتبطة بتطبيق مسطرة الإكراه البدني
 
للتحميل بصيغة PDF  : اضغط هنا


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات