Aug 19, 2019

العلوم السياسية pdf

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية
خاص بطلبة الفصل الاول مادة مدخل لدراسة العلوم السياسية s1
اعداد : فوزي اكريم
ارتبط علم السياسة ارتباطا عميقا بالظاهرة السياسية، فكانت محل اهتمام الفكر السياسي والفلسفة السياسية. وقد اختلف التعامل مع الظاهرة السياسية بمناهج وطرق مختلفة بحسب العصور والحقب التاريخية، لذلك عرف علم السياسة تميزا باعتبار طبيعة ومنهج أخذه للظاهرة السياسية بدراستها دراسة منهجية علمية مرتبطة بالواقع وبعيدة عن الخيال والمثالية لبلوغ حقيقة الظاهرة موضوع الدراسة.
ماذا نعني بالعلوم السياسية ؟ 
وهل للعلوم السياسة وعلم السياسة مدلول واحد ؟
هل هي الدراسة العلمية المنهجية للظاهرة السياسية ؟
هناك مدارس فكرية في هذا المجال. إن غاية دراسة علم السياسة هي في تعلم كيفية تنظيم البشر بشكل أفضل من أجل تحقيق السلام والسعادة في حياتهم. إنها وجهة النظر المقبولة لدى علماء السياسة منذ وقت الكونفوشيوسية . فمن أجل تحسين العالم، يجب على الفرد أن يحسن البلد؛ ومن أجل تحسين البلد، يجب على الفرد أن يحسن الشعب، ومن أجل تحسين الشعب، يتوجب تحسين الفرد. فإذا استطاع الفرد إتقان نفسه، تتجه العائلة إلى الكمال؛ ومن العائلة ينتقل التأثير الشعب؛ ومن ثم من الشعب إلى البلد ككل ، ثم إلى العالم أجمع .
لتحميل تلخيص علم السياسية PDF

جميع الحقوق محفوظة 2019 محاضرات القانون الخاص والعام pdf                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى