كتاب الموجز في المسطرة المدنية PDF للدكتور نورالدين الناصري

كتاب الموجز في المسطرة المدنية PDF للدكتور نورالدين الناصري

كتاب شرح قانون المسطرة المدنية المغربي PDF

للأستاذ نور الدين الناصري
طبعة 2019
نظرية الدعوى | و نظرية الأحكام نظرية الطعون
يأتي هذا الموجز في سياق رصد القواعد الإجرائية المتعين اتباعها أمام محاكم المملكة ، كما تؤدي هذه القواعد دورها في دلالة المتقاضي على سبل الحصول على ما يعتقد أنه حق له ، بما تم تفصيله في أبواب ثلاثة: اختص أولها ببسط نظرية الدعوى ، واضطلع ثانيها بتفصيل نظرية الأحكام ، بينما تم عقد الباب الثالث لطرق الطعن. وكل ذلك مع وعي تام بأن أحكام المسطرة المدنية من الشساعة التي قد تستغرق المجلدات الطوال ، مما يجعل الدارس لهذا الفرع من القانون يتهيب نزول بحره ، الأمر الذي جاء معه هذا الموجز ليأخذ بيده ويدله على الأحكام التي لا غنى | له عنها ، حتى إذا ما سنحت له من الزمن سانحة فيسهل عليه الرجوع للاستزادة والنهل من المصادر الكبرى، والأمل معقود في أن يجد القارئ الكريم ضالته فيه.
إن دراسة مواضيع المسطرة المدنية يستلزم التدرج حيث التمہید بصحة التقاضي من خلال الدعوى و إجراءاتها، و تحديد أشكال الدفوع المقدمة من قبل أطراف الدعوى و مرورا بمسطرة التبليغ مبرزين المساطر أمام المحاكم بنوعيها الكتابية و الشفوية ثم الطعن.
بعد هذه المقدمة ننتقل إلى بحث المواضيع المقررة لهذا الفصل في قانون المسطرة المدنية، وهي نظريات: الدعوى والأحكام وطرق الطعن وطرق التنفيذ لذلك فإننا سنوزعها على ثلاثة أبواب نخصص أولها للدعوى والثاني للأحكام والثالث لطرق الطعن.
الفصل الأول: تعريف الدعوى، وبيان خصائصها وتمييزها عن الحق الموضوعي.
الفصل الثاني: شروط قبول الدعوى
الفصل الثالث: تصنيف الدعاوی
الفصل الرابع: استعمال الدعوى
لتحميل كتاب الوجيز في المسطرة المدنية بصيغة PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات