بحث PDF : سلطة القاضي الجنائي في تقدير أدلة الإثبات

بحث PDF : سلطة القاضي الجنائي في تقدير أدلة الإثبات

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ابن زهر
ماستر المنظومة الجنائية و الحكامة الأمنية
عرض بعنوان: سلطة القاضي الجنائي في تقدير ادلة الاثبات
تحت إشراف الدكتور محمد أطويف
إن سلطة القاضي في تقدير الأدلة لم تمنح إلا من أجل البحث عن الحقيقة ، التي تنبئ عليها الأدلة ويحملها الحكم الجنائي، ولما كان الحكم الجنائي هو ثمرة الإجراءات الجنائية، فإن الحقيقة الواقعية هي غاية الدعوى الجنائية ؛ ولذلك كان لابد أن يتشكل قوامها على النحو الذي يضمن توافر الظروف الموضوعية التي تساعد على إظهار تلك الحقيقة، ولاشك في أن الحقيقة الواقعية لا يمكن أن تنكشف من تلقاء نفسها، وإنما هي ثمرة مجهود مضني ، وبحث شاق.
يعد موضوع السلطة التقديرية للقاضي الجنائي من الموضوعات المهمة التي لا غنى عنها في القانون الجنائي على وجه الخصوص، فالقاضي الجنائي يسعى لإثبات وقائع مادية ونفسية، أي ما تخفيه النفس البشرية، بخلاف القاضي المدني الذي يسعى لإثبات تصرفات قانونية، وعليه فلا بد من إطلاق سلطة القاضي الجنائي في الإثبات ؛ للوصول إلى الحقيقة وكشف الجريمة، خصوصا أن المجرمين لا يرتكبون جرائمهم في العلن، ولا يعلنون مقدما عما ينوون القيام به، مما يعطي أهمية كبيرة لمبدأ السلطة التقديرية للقاضي الجنائي.
إن الدور الذي يقوم به القاضي في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية يتفق مع العقل والمنطق؛ فهو يحقق مصلحتين:
مصلحة المجتمع بصفة عامة ، وذلك عندما يشعر الناس بالعدل والمساواة ، ومصلحة المحكوم عليه في التهذيب والإصلاح والحفاظ على حريته الشخصية فمنح القاضي سلطة في الإثبات بهدف الوصول إلى الحقيقة له أهمية كبيرة لمبدأ سلطة القاضي الجنائي في تقدير الأدلة .
إشكالية البحث :
إذا كان المشرع قد أقر بحرية القاضي في تكوين قناعته في مجال تقدير الأدلة فإلى أي حد يمكن للقاضي الجنائي تحقيق التوازن بين قناعته الشخصية في تقدير الأدلة وبين تحقيق العدالة الجنائية ؟
وهذه الإشكالية تتفرع عنها عدة تساؤلات تتمثل فيما يلي :
 ماهو دور القاضي الجنائي في الإثبات؟
 هل يقضي القاضي الجنائي بعلمه الشخصي في تقدير أدلة الإثبات ؟
المنهج المتبع :
سنعتمد في عرضنا هذا على المنهج الوصفي التحليلي للإحاطة بالمقتضيات القانونية التي تؤطر الأساس القانوني لمبدأ سلطة القاضي الجنائي وفق التصميم التالي:
المبحث الأول: سلطة القاضي الجنائي في تقدير أدلة الإثبات التقليدية
المبحث الثاني: سلطة القاضي الجنائي في تقدير أدلة الإثبات الحديثة
لتحميل البحث بصيغة pdf


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات