تلخيص شامل القانون الدولي العام PDF - د. محمد بوبوش

تلخيص شامل القانون الدولي العام PDF - د. محمد بوبوش
- كتاب : محاضرات في القانون الدولي العام
- السداسي الثاني s2 - مسلک القانون
- طبعة منقحة
- الاستاد. محمد بوبوش أستاذ باحث في القانون العام بالكلية المتعددة التخصصات الناظور

أهمية دراسة مادة القانون الدولي العام

تأتي أهمية دراسة هذه المادة من منطلق مضمونه وما تحويه من مواضيع مختلفة ، متعددة ومتنوعة، حيث تكون أهميتها واضحة لكل دارس علم القانون، لأنه يستطيع من خلال هذا العلم الإلمام بفكرة عامة عن مادة القانون الدولي العام من حيث معناه وخصائصه وطبيعته ومصادره وفروعه . فإذا كان القانون الدولي العام قد قام بدور كبير في تكوين وإرساء قواعد القانون الذي تحكم العلاقات بين الدول والأشخاص القانونية الدولية الأخرى. فان الدور الأكثر أهمية وخطورة يبرز في رقابته على أعمال وتصرفات الدول، والتحقق من احترام مبدأ المشروعية. وتوفير الجو السلي والودي بين الشعوب وتجنب النزاعات او الحد منها والوصول إلى التسوية السلمية لها.

الهدف من دراسة مادة القانون الدولي العام

تهدف دراسة هذه المادة إلى تعريفها بالطالب من خلال إيضاح مفهوم القانون الدولي العام وما يتصل به من مسائل تتعلق بتعريفه وأنواعه ومصادره ونطاق تطبيقه. ومن خلاله يتزود بكم هائل من المعلومات تنمي ملكاته وتعينه في دراسته التفصيلية اللاحقة، ولما كانت الدراسات القانونية تشترك في جملة من المعلومات الأولية والمصطلحات الفنية، قائمة على طائفة من المبادئ المشتركة، وحيث أن القانون الدولي العام يركز إهتمامه على دراسة هذه الأمور، فإنه يصبح وسيلة لا غنى عنها في دراسته ، إذ تكون دراسته بالنسبة إليه دراسة تعمق وإستقصاء، وملتقى لجميع ما ألم به من أصول مشتركة ومبادئ عامة مجردة ترجع إليها سائر الجزئيات، وعونا له في الكشف عن الاتجاهات الرئيسة في الفكر القانوني التي يستطيع في هديها أن يحكم على الأمور حکما مبنيا على تقدير علي سليم
ولما كان القانون الدولي الجديد هام جدا لإقرار النظام في المجتمع الدولي ومعايشة التطورات الدولية الحديثة والتكنولوجيا والتقنية الحديثة وأيضا لمواجهة وحل المشكلات الدولية لتحقيق التعاون بين الدول في الشؤون الاقتصادية والصحية والتعليمية والإجتماعية والمحافظة على السلم والأمن الدوليين وكذلك مراقبة تطبيق حقوق الإنسان في مختلف الدول والالتزام بها وعدم الخروج عليها.

تقديم محاور الكتاب 

فإننا سنعرض في كتاب القانون الدولي العام في القسم الأول منه التعريف القانون الدولي العام والمعالم الرئيسية له وتطوره ومقوماته والقوة الإلزامية للقانون الدولي، ثم ننتقل إلى القسم الثاني لنعرض فيه مصادر القانون الدولي العام من الاتفاقيات والعرف والمبادئ القانونية العامة كمصادر أساسية ثم نبين المصادر الإحتياطية وهي القضاء ومذاهب كبار المؤلفين في القانون الدولي، ثم نعرض الأشخاص القانون الدولي العام بدءا من الدولة كشخص رئيسي إلى المنظمات الدولية و الفاتيكان و الفرد كأشخاص ثانويين.
تحميل ملخص كتاب القانون الدولي العام PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات