تحميل نموذج بحث pdf : التحفيظ العقاري بين المسطرة الإدارية والقضائية

تحميل نموذج بحث pdf : التحفيظ العقاري بين المسطرة الإدارية والقضائية

وزارة العدل المعهد العالى القضاء
بحث نهاية تمرين الملحقين القضائيين تحت عنوان :
التحفيظ العقاري بين المسطرة الادارية والقضائية.
من اعداد الملحق القضائي: کریم لحمين. 
مهم الفوج 45
تحت إشراف : الأستاذة وفاء کرکب قاضية بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة
أهمية الموضوع :
 تكمن بالأساس في مسطرتي التحفيظ العقاري الإدارية والقضائية لما تتضمنه من مساطر وأجال جد دقيقة يترتب عليها أثار سلبية في حالة عدم الانتباه إليها سواء بالنسبة لطالب التحفيظ أو المتعرض على مطلب التحفيظ، كما أن مسطرة التحفيظ تمتاز بخصوصيات تتمثل في إفراد المشرع قانونا خاصا للتحفيظ العقاري وهو يتضمن قواعد إجرائية وموضوعية في نفس الوقت، وعند سكوته فإنه يتم الرجوع إلى القواعد العامة وهي قانون المسطرة المدنية، ولم يقتصر الأمر على هذه الخصوصية بل ظهير التحفيظ جعل من نزاعات التحفيظ يتدخل فيها طرف إداري وهو المحافظ على الأملاك العقارية والرهون باعتباره المختص في تنفيذ الأحكام القضائية، فالقضاء يختص فقط في البت في وجود الحق المدعي فيه من قبل المتعرضين من عدمه ثم يحال الملف على المحافظ لا تخاذ قراره وتبقى له الصلاحية الواسعة لقبول التحفيظ او رفضه كل أو بعضا، مع تخويل حق الأطراف في الطعن.
إن هذه الازدواجية سواء في الإجراءات بين ظهیر التحفيظ العقاري وقانون المسطرة المدنية أو على مستوى الأجهزة المتدخلة في نزاعات التحفيظ ، شكلت أهمية كبرى بالنسبة للموضوع ومنطلقا أساسيا للعديد من التساؤلات من بينها إلى أي حد يمكن تطبيق قواعد الفقه المالكي على العقار في طور التحفيظ ؟
كما أن أهمية الموضوع تكمن ايضا في بعض الصعوبات التي اعترضت سبيلنا خصوصا من طرف المحافظة على الأملاك العقارية بالقنيطرة في شخص المحافظ العقاري، حيث تم تعليق تزويدنا ببعض الوثائق والمعلومات على الحصول إذن من المحافظة المركزية بالرباط، وهو الأمر الذي قمنا به حيث حصلنا على ذلك الاذن رقم 001471 بتاريخ 4 ماي 2011. الا أنه بالعودة الى المحافظة رفض المحافظ نفسه فسح المجال لنا للاطلاع على بعض الوثائق تحت ذريعة أسرار المواطنين ، والسر المهني.
كما أنه لابد من الإشارة إلى أن هذا البحث يتضمن العديد من الأحكام والقرارات سواء التي وردت في طياته أو التي جاءت في الملحق والتي حصلنا عليها من أرشيف المحكمة بالرغم من الاضطرابات التي تعرفها كتابة بالمحاكم.
 منهجية البحث :
إيمانا منا بان موضوع التحفيظ العقاري بين المسطرة الإدارية والقضائية، يفرض الاستعانة بمناهج البحث العلمي والتي من شأنها تبسيط وتسهيل تحليل المراحل التي تمر منها مسطرة التحفيظ العقاري، ارتكزنا في دراسة هذا الموضوع على ثلاث مناهج وهم . الميمي التاريخي، اعتمدنا على هذا المنهج التطرق لبعض الحقب التاريخية التي مر منها المغرب وانعكاسها على الوضعية العقارية به بدءا من مرحلة ما قبل 1913 التي كانت فيها الملكية تتسم بعدم الاستقرار وعدم مشروعية المعاملات العقارية مرورا بمعاهدة مدريد لسنة 1880 ومعاهدة الجزيرة الخضراء لسنة 1906 وصولا إلى وضع نظام قانوني لإضفاء الشرعية على تملك العقارات بالنسبة للأجانب وهو ما حدث بالضبط بتاریخ 12 غشت 1913. 
المنهج الوصفي التحليلية لمعالجة الإشكالات التي يطرحها موضوع التحفيظ العقاري بين المسطرتين الإدارية والقضائية اعتمدنا هذا المنهج للوصول إلى الإجابة عنها والخروج بخلاصات بهذا الشأن.
المنهج الميداني، استطعنا من خلال هذا المنهج البحث عن أحكام وقرارات بمحكمة التدريب الابتدائية والاستئناف بالقنيطرة والمجلس الأعلى، ثم بعض الإحصائيات التي طعمت هذا البحث حتى لا نقتصر على ماهو نظري صرف.
إشكالية البحث :
إن المشرع وضع محطات قانونية مهمة بين يدي طالب التحفيظ والمتعرض التسوية المنازعات الناشئة بينها أثناء تقديم مطلب التحفيظ أمام المحافظ على الأملاك العقارية أو أمام القضاء.
وإذا كان ظهير التحفيظ العقاري السالف الذكر قد خول لكل من يرغب في إخضاع ملكه لمقتضيات الظهير الحرية في ذلك، فإنه بالمقابل أعطي لكل من ينازع في ذلك الملك أن يقدم تعرضه وفقا لما ينص عليه الظهير وبالتالي الخضوع التحكيم ما يفصل به القانون.
ونظرا لأهمية نظام التحفيظ العقاري فإن في هذا البحث سنحاول الوقوف الإشكالية التالية
ما هي المساطر والآجال الواجب احترامها للوصول إلى الحق المدعى فيه بالنسبة لطالب التحفيظ والمتعرض؟.
إشكالية سنحاول معالجتها من خلال التعريج على الأسئلة التالية :
ما هو الدور الذي يلعبه المحافظ في حل النزاعات الناشئة بين طالب التحفيظ والمتعرض؟.
- ما هي المساطر والإجراءات التي يتعين على كل من طرف النزاع التقيد بها أثناء المنازعة العقارية؟
- ما هو الدور الذي يلعبه القضاء في حسم النزاع العقاري؟
وهل القاضي له سلطة واسعة في النزاع العقاري أم أن هناك إجحاف في النص العقاري من خلال تقييد سلطته عند البت في النزاع ؟
وأخيرا هل يكون الحكم ملزما للمحافظ بتقييده بالسجل العقاري بالمحافظة على الأملاك العقارية؟
 خطة البحث :
إن الإجابة على التساؤلات المطروحة أعلاه، تقضي منا تقسيم محاور هذا البحث على الشكل التالي :
الفصل الأول : المرحلة الادارية للتحفيظ العقاري.
وسوف نقسمه إلى مبحثين، نتناول في المبحث الأول مطلب التحفيظ :
شكلياته والآثار المترتبة عنه أمام المبحث الثاني فنخصصه للإجراءات المتعلقة بمطلب التحفيظ.
الفصل الثاني: المرحلة القضائية للتحفيظ العقاري.
نتناول في المبحث الأول المسطرة أمام المحكمة الابتدائية على أن نختم في المبحث الثاني بالتطرق لطرق الطعن في الأحكام الابتدائية.
تحميل نموذج البحث على شكل pdf


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات