دستور الولايات المتحدة الأمريكية pdf

دستور الولايات المتحدة الأمريكية pdf

للمهتمين بالقوانين المقارنة إليكم دستور الولايات المتحدة الأمريكية مترجم إلى اللغة العربية الصادر عام 1789 شاملا تعديلاته لغاية عام 1992
يعد دستور الولايات المتحدة القوانين الأساسية للبلاد. ويرسم شکل نظام الحكم القومي، كما يحدد حقوق الشعب الأميركي وحرياته. ويعدد الدستور أيضا أهداف الحكومة وسبل تحقيقها. وقد وضع الدستور بهدف تنظيم حكومة قومية قوية للولايات الأميركية. وفي السابق أقام زعماء الأمة حكومة وطنية بموجب ما سمي بـ "وثيقة الاتحاد". وقد منحت هذه الوثيقة الاستقلال لكل ولاية إلا أنها افتقرت السلطة جعل الولايات تعمل سوية لمعالجة المشاكل التي تعني البلاد بأسرها.

رابط تحميل الدستور الأمريكي مترجم PDF :  اضغط هنا


دستور الولايات المتحدة الأمريكية باللغة العربية


وبعد نيل الولايات استقلالها خلال الحرب الثورية (1783-1775) بدأت تواجه المشاكل التي يرتبها حكم الدولة في زمن السلم، فقد كان على الولايات أن ننفذ القوانين وتشيع النظام و تجبي الضرائب وتسدد دينا حكوميا كبيرا، وتنظم التجارة بينها. كما كان عليها أن تتعامل مع قبائل الهنود وتتفاوض مع حكومات أخرى. وبدأ زعماء بارزون مثل جورج واشنطن وأليكساندر هاملتون ببحث إنشاء حكومة قومية قوية بموجب دستور جديد.
وقد ساعد هاملتون في عقد مؤتمر وطني التأم في فيلادلفيا. بنسيلفانيا عام 1787 لمراجعة وثيقة الاتحاد. لكن أغلبية المندوبين في ذلك الاجتماع قررت عوضا عن ذلك وضع مخطط جديد للحكم، هو دستور الولايات المتحدة. ولم يكتف الدستور بمجرد إقامة اتحاد للولايات فحسب، بل أيضا حكومة تمارس سلطانها مباشرة على المواطنين. كما حدد الدستور بوضوح سلطات الحكومة القومية ووفر حماية لحقوق الولايات وجميع المواطنين.

دستور الولايات المتحدة الأمريكية باللغة العربية

نحن شعب الولايات المتحدة، رغبة منا في إنشاء اتحاد أكثر كمالا، وإقامة العدالة، وضمان الاستقرار الداخلي وتوفير سبل الدفاع المشترك، وتعزيز الصالح العام وتأمين يتم الحرية لنا ولأجيالنا القادمة، نرسم ونضع هذا الدستور للولايات المتحدة الأميركية.
المادة الأولى
الفقرة الأولى
تناط جميع السلطات التشريعية الممنوحة هنا إلى كونغرس الولايات المتحدة، والذي يتألف من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.
 الفقرة الثانية
 يتألف مجلس النواب من أعضاء يختارون كل سنتين من قبل الشعب في مختلف الولايات، ويجب أن تتوفر في الناخبين في كل ولاية المؤهلات التي يتوجب توفرها في ناخبي أعضاء أكثر مجلسي الهيئة التشريعية في تلك الولاية عددا.
 لا يجوز لأي شخص أن يكون نائبا ما لم يكن قد بلغ سن الخامسة والعشرين، وما لم يكن قد مضي سيع سنوات على كونه من مواطني الولايات المتحدة، وما لم يكن لدى انتخابه، من سكان الولاية التي يتم اختياره فيها.
 توزع عدد النواب والضرائب المباشرة بين مختلف الولايات التي قد يضمها هذا الاتحاد بنسبة عدد سكان كل منها، وهو العدد الذي يحدد بأن يضاف إلى المجموع الكامل العدد السكان الأحرار، بمن فيهم أولئك المرتبطين بخدمة لعدد من السنين، وباستثناء الهنود الذين لا تفرض عليهم ضرائب، ثلاثة أخماس عدد الأشخاص الآخرين، ويجري الإحصاء الفعلي للسكان في غضون ثلاث سنوات بعد عقد أول اجتماع لكونغرس الولايات المتحدة، وبعد ذلك في غضون كل فترة عشر سنوات لاحقة، وذلك بالكيفية التي يحددها القانون، ويجب ألا يزيد عدد النواب عن نائب واحد لكل ثلاثين ألف نسمة، ولكن يجب أن يكون لكل ولاية ثاني واحد على الأقل، وإلى أن يتم مثل هذا الإحصاء يكون الولاية نيوهامشير الحق في اختيار ثلاثة نواب، وولاية ماساتشوستس ثمانية، وولاية رود آيلاند بروفيدانس بلانتيشن واحد، و ولاية كونيتيكت خمسة، وولاية نيويورك مئة، وولاية نيوجيرسي أربعة، وولاية بنسلفانيا ثمانية، وولاية ديلاوير واحد، وولاية ماريلاند ستة وولاية فرجينيا عشرة، وولاية كارولينا الشمالية خمسة، وولاية كارولينا الجنوبية خمسة، وولاية جورجيا ثلاثة.
 عندما يشغر مقعد أو أكثر من مقاعد النواب في أي ولاية، يكون على السلطة التنفيذية فيها إجراء انتخابات لملء المقاعد الشاغرة.
الفقرة الثالثة
يتألف مجلس الشيوخ من شيخين عن كل ولاية، تختارهما السلطة التشريعية في تلك الولاية لمدة ست سنوات، ويكون لكل شيخ صوت واحد.
 فور اجتماع أعضاء مجلس الشيوخ مباشرة عقب أول انتخاب، يتم تقسيمهم إلى ثلاث فئات متساوية قدر المستطاع، وتشعر مقاعد شيوخ الفئة الأولى عند انتهاء السنة الثانية، ومقاعد شيوخ الفئة الثانية عند انتهاء السنة الرابعة، ومقاعد شيوخ الفئة الثالثة عند انتهاء السنة السادسة، بحيث يمكن اختيار الثلث مرة كل سنتين؛ وإذا شعر مقعد أو أكثر بسبب الاستقالة أو سواها، خلال عطلة السلطة التشريعية لولاية ما، جاز للسلطة التنفيذية في تلك الولاية القيام بتعيينات مؤقتة ريثما يعقد الاجتماع التالي للمجلس التشريعي الذي يقوم عندئذ بملء المقاعد الشاغرة.
 لا يجوز لأي شخص أن يصبح عضو مجلس الشيوخ ما لم يكن قد بلغ الثلاثين من العمر، وما لم يكن قد مضى تسع سنوات على كونه من مواطني الولايات المتحدة، وما لم يكن لدى انتخابه من سكان الولاية التي يتم اختياره ممثلا عنها.
 يكون نائب رئيس الولايات المتحدة رئيسا لمجلس الشيوخ، ولكن لا يجوز له الإدلاء بصوته ما لم تتعادل الأصوات. 
يختار مجلس الشيوخ مسؤولية الأخرين كما يختار رئيسا مؤقتا في غياب نائب الرئيس أو عند توليه مهام رئيس الولايات المتحدة. 
لمجلس الشيوخ وحده سلطة إجراء محاكمة في جميع تهم المسؤولين، و عندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الفرض، ياسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار، وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة، برأس رئیس القضاة الجلسات: ولا يجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين.
 لا تتعدى الأحكام في حالات تهم المسؤولين حد العزل من المنصب، وفقدان الأهلية من تولي وشغل منصب شرفي واقتضاء الثقة أودر الربح في الولايات المتحدة، ولكن الشخص المدان يبقى مع ذلك مسؤولا وخاضعة اللاتهام والمحاكمة والحكم عليه ومعاقبته وفقا للقانون.
الفقرة الرابعة
مواعيد وأماكن وكيفية عقد انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ والنواب تحددها في كل ولاية سلطتها التشريعية، ولكن يمكن للكونغرس، في أي وقت، سن أو تعديل بقوانين مثل هذه اللوائح، إلا فيما يتعلق بأماكن اختيار الشيوخ.
 يجتمع الكونغرس مرة على الأقل كل عام، ويكون موعد هذا الاجتماع أول يوم اثنين من شهر كانون الأول/ديسمبر، ما لم يحدد الكونغرس، بقانون، موعدا أخر

عدد مواد الدستور الأمريكي

يتألف الدستور من مقدمة وسبع مواد و 27 تعديلا ويقيم نظاما فدراليا تتوزع فيه السلطات بين حكومات الولايات والحكومة القومية. كما ينشئ حكومة قومية متوازنة وذلك بتوزيع السلطة على ثلاثة فروع مستقلة هي الفرع التنفيذي والفرع التشريعي والفرع القضائي. ويتولى الفرع التنفيذي تنفيذ القوانين بينما يقوم الفرع التشريعي بسن القوانين، ويقوم الفرع القضائي بتفسير القوانين. ويمثل رئيس الجمهورية الفرع التنفيذي بينما يمثل الكونغرس الفرع التشريعي وتمثل المحكمة العليا الفرع القضائي.
 وتشمل السلطات الفدرالية التي يعددها الدستور حق جباية الضرائب وإعلان الحرب وتنظيم التجارة. وبالإضافة إلى هذه السلطات التي يفوضها الدستور للحكومة إو التي يعبر عنها صراحة، تتمتع الحكومة القومية بسلطات ضمنية (يوحي بها الدستور ضمنا
وبشكل معقول). وتتيح هذه السلطات الضمنية للحكومة الاستجابة للحاجات المتغيرة للبلاد.
 ومثال على ذلك، لم يكن الدستور يولي الكونغرس سلطة طباعة العملة الورقية لكن مثل هذه السلطة مفهومة ضمنا كجزء من سلطة الاقتراض وسك العملة التي ينيطها الدستور بالكونغرس صراحة.

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات