استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

التسجيل بالسجل الوطني للسكان مفتوح بالمجان لجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب من كل الفئات العمرية.
www.rnp.ma 2023


السجل الوطني للسكان المغرب

السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

كما يوفر السجل خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر.

وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

أحدث السجل الوطني للسكان بمقتضى القانون 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والتي تعتبر من دعامات ورش إصلاح نظام الدعم الاجتماعي ببلادنا.

التسجيل القبلي في السجل الوطني للسكان

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، يعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين

أين يمكنني طلب التسجيل بالسجل الوطني للسكان ؟
بعد إتمام عملية التسجيل المسبق الاختياري على البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان، يتعين على طالب التسجيل إتمام الإجراءات بمركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكنه. يمكن للشخص المعني أيضا أن يقوم بعملية طلب التسجيل مباشرة بمركز خدمة المواطنين دون اللجوء للتسجيل المسبق بالبوابة الإلكترونية.
تقدم بوابة السجل الوطني للسكان خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة التسجيل عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع له مقر سكنه. خلال عملية إيداع الطلب يتم استعمال البيانات المضمنة في استمارة التسجيل التي تم ملأها عبر الأنترنيت مما يمكن الشخص المعني من إتمام الإجراءات في وقت وجيز.

وثائق التسجيل بالسجل الوطني للسكان

ترفق استمارة طلب التسجيل بإحدى الوثائق الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني :
  1. نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية
  2. نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب
  3. موجز رسم الولادة
الوثائق المثبتة للنيابة الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد تحت الوصاية.
في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات