التسجيل كلية العلوم بالرباط 2023 2024 inscription Faculté des Sciences Rabat

التسجيل كلية العلوم بالرباط inscription Faculté des Sciences Rabat

إنطلاق التسجيل القبلي  بجميع المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط 
( تلاميذ باك 2023 )  بكل من : 

  • كلية العلوم بالرباط 
  • كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط
  • كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط 
  • كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا
faculté des sciences rabat inscription 2023
http://preinscription.um5.ac.ma من خلال البوابة التي تحتوي على أرضية إلكترونية للتسجيل القبلي تسمح للراغبين في متابعة دراستهم بجامعة محمد الخامس الرباط والتسجيل عن بعد في المسالك المناسبة لمؤهلاتهم. كما تقدم لكم هذه البوابة كافة المعلومات المتعلقة بالمسارات الدراسية المتوفرة في مختلف المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط برسم سنة 2024/2023.

FSJES Préinscription en ligne
موقع التسجيل القبلي بجامعة محمد الخامس بالرباط


www.fsr.ac.ma espace etudiant

تخصصات كلية العلوم الرباط 

الإجازة الأساسية في :
العلوم الرياضية
علوم المادة كيمياء
علوم المادة فيزياء
علوم المادة معلوميات
علوم الحياة
علوم الأرض والكون

اجازة مهنية في :

1. LICENCE PROFESSIONNELLE ADMINISTRATION DE SYSTÈMES INFORMATIQUES
2. INGENIERIE INTEGREE EN MÉCATRONIQUE
3. RÉSEAUX ET TÉLÉCOMMUNICATIONS
4. QUALITÉ LOGICIEL
5. INFORMATIQUE ET AIDE A LA DECISION (EN PHASE D’ACCREDITATION)


التسجيل كلية العلوم بالرباط inscription Faculté des Sciences Rabat

Calendrier des pré-inscriptions et des inscriptions (DUT, Licence, Master) 2023/2024

pré-inscriptions  inscriptions FSR

كلمة عميد كلية العلوم بالرباط

منذ إنشائها عام 1959 ، كلية العلوم بالرباط أول مؤسسة جامعية مغربية تستمر في التألق والتميز على جميع المستويات. عبر تاريخها المجيد ، قام بتدريب أساتذة الأبحاث الأوائل بالإضافة إلى عدد كبير من المديرين التنفيذيين والمديرين الوطنيين والدوليين. ساهموا بشكل فعال في بناء المغرب الحديث ، المغرب ما بعد الاستقلال ؛ حتى اليوم ،
 تتابع هذه الكلية مهمتها النبيلة بتفان مثالي ، فهي تواصل تشكيل المهارات الوطنية عالية المستوى ، لتعزيز البحث العلمي الجيد وتشجيع الابتكار التكنولوجي في خدمة الإنسانية.
علاوة على ذلك ، وإدراكًا منا لأهمية الحفاظ على هذه الإنجازات وهذا الإرث العلمي بالإضافة إلى تطويرها ، سأبني رسالتي على الحوكمة الرشيدة التي تلبي توقعات حكومة جلالة الملك محمد السادس التي كرمتني. بثقته في 22 أكتوبر 2020.
أدركت أيضًا أن مشروعي التطويري لهذه المؤسسة لا يمكن أن ينجح إلا إذا استلهمت من الخطاب الملكي لجلالة الملك ، حفظه الله ، الذي ألقاه بمناسبة عيد العرش في 30 يوليو 2009: " إن الإصلاح الحكيم لنظام التعليم والتدريب هو الطريقة الأساسية التي يجب اتباعها لمواجهة تحديات التنمية ، لأنه يجب الاعتراف بأن الأمر لا يتعلق بإصلاح قطاعي بسيط ، بل يتعلق بمعركة مفيدة تواجه تحديًا كبيرًا. ضخامة. ومع ذلك ، لتحقيق ذلك ، ليس لدينا خيار سوى تعزيز البحث والابتكار ، وضمان الارتقاء بمواردنا البشرية ، التي تمثل ثروتنا الرئيسية. ومن المرجح أن تؤدي مؤهلاتهم إلى تعزيز تكافؤ الفرص والمساعدة في بناء المجتمع واقتصاد المعرفة وتزويد شبابنا بوظائف منتجة ".

إن هذا الخطاب الملكي ، البليغ للغاية في شكله وانعكاسه العميق ، يحدد بالفعل رؤيتي لتطبيق الحكم الرشيد على أساس الشفافية في المهام المختلفة ، والمساءلة في التنفيذ ، وإنشاء مخطط انسيابي يعكس الطموحات الإدارية ، وهيكلة النقاش التشاركي واعتماد الممارسات الجيدة مثل التعاقد والتقييم.
لترسيخ كل هذه المبادئ للإدارة الجيدة ، وبالتالي مواجهة التحدي المتمثل في تطوير أعضاء هيئة التدريس لدينا ، سوف أقوم بإنشاء نظام معلومات فعال ومناسب وخاضع للرقابة من قبل الموارد البشرية المدربة. يهدف هذا النظام إلى أن يكون الهيكل العظمي أو ما يشبه الإطار العام لكل أفعالي. هذا سوف يدور حول :

ضمان جودة التعليم والحياة الطلابية لطلابنا. سوف نعمل لهذا الغرض ، لتدريب الحائزين على جائزة عالية المستوى مع معرفة متطورة ومتطورة. ستمنح هذه المهارات معرفة عالية المستوى ومهارات مدنية. بهذا المعنى ، سوف نلتزم بشدة بإنشاء قطاعات التميز ، والتي من ناحية ستكون متماشية مع مهمة خلق المعرفة ، ومن ناحية أخرى ستلبي توقعات العالم الاجتماعي والاقتصادي والتغيرات. في سوق العمل. سنعمل على تعزيز ثقافة الشركة وانفتاحها ، لتطوير مهارات الاتصال والإدارة بالإضافة إلى تعزيز تعلم اللغة لخريجينا.
ترسيخ إنجازات كلية العلوم بالرباط في مجال البحث العلمي. يجب أن يحافظ هذا النشاط على أعلى المعايير وأن يدعم الالتزامات الأخلاقية. سنشجع الأبحاث التطبيقية التي تحافظ على تنافسية اقتصادنا من خلال تشجيع الابتكار. كما سنعمل على تقوية أسس البحث العلمي التعاقدي والقيم (براءات الاختراع ، العقود ، المجموعات ، حضانة الأعمال).
تطوير التعاون الوطني والدولي على أساس المسؤولية المشتركة والمعاملة بالمثل والمصالح المشتركة. ستكون مسألة الولادة من خلال هذا المكان المخصص للتآزر الجديد ، وإمكانيات نقل التقنيات والمعرفة في خدمة البحث التطبيقي والاحتراف. سيسترشد انفتاح مؤسستنا على العالم الخارجي بقيم التطوع والتوقع والالتزام والمواطنة للمجتمع المدني والمصالح المشتركة مع الشركاء الآخرين (الجامعات والشركات والهيئات العامة ...).
علاوة على ذلك ، أنا مقتنع بأن الحوكمة الرشيدة تتطلب أيضًا تحديدًا شفافًا لمهام وأدوار كل من الجهات الفاعلة. وتحقيقا لهذه الغاية ، سيتم وضع نظام اتصال يسمح بنشر البيانات على نطاق واسع بين مختلف أصحاب المصلحة لضمان التكامل والاتساق في المهام التي يتعين القيام بها لتحسين تجميع الموارد والاستغلال الأمثل لها.

أما بالنسبة لموازنة التخصيصات المخصصة لمؤسستنا ، فإن رؤيتي ستكون موجهة نحو إدارة مالية حديثة ومناسبة. الفائدة هي إدارة النفقات بشكل صحيح لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق الشفافية وتقييم الإجراءات والمساءلة. وبالتالي ، فإننا سوف نؤسس لضمان الجودة الفعال والفعال ، والدعم والمراجعة المنهجية والمنتظمة لجميع أنشطة وأداء أعضاء هيئة التدريس لدينا.

وغني عن البيان أن هذا المشروع يقوم على عمل فريق كفؤ وموحد ومتحمس وطموح. وبالتالي ، سأعمل جنبًا إلى جنب مع جميع أعضاء هيئة التدريس لدينا وجميع الكادر الإداري والفني لرفع كلية العلوم بالرباط معًا إلى مرتبة الأفضل على الصعيدين الوطني والدولي.
الأستاذ محمد الركراكي ، عميد كلية العلوم بالرباط.


FSR EN CHIFFRES

FSR Faculté des Sciences Rabat

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات