الهندسة البيداغوجية الجديدة لسلك الإجازة - الجذع المشترك 2023 2024

الهندسة البيداغوجية الجديدة لسلك الإجازة - الجذع المشترك 2023 2024

تتضمن الهندسة البيداغوجية الجديدة ثلاثة حقول معرفية تشمل 29 جذعا مشتركا تضم مسالك وطنية مشتركة، موزعة على جميع الجامعات كالآتي :

- الآداب والعلوم الإنسانية، ويضم 19 جذعا وطنيا مشتركا؛
- العلوم القانونية والاقتصادية والتدبير، ويضم 06 جذوع وطنية مشتركة؛
- العلوم والتقنيات، ويضم 04 جذوع وطنية مشتركة.
بالإضافة إلى هذه المسالك المشتركة الوطنية، تم إحداث مسالك وطنية مفتوحة لمجموع الحاصلين على شهادة البكالوريا على الصعيد الوطني وذلك حسب المقاعد المتوفرة.

 مسالك القانون والاقتصاد حسب الهندسة البيداغوجية الجديدة ( الجذع المشترك) :

  • ✓ مسلك الاقتصاد econmie
  • ✓مسلك التدبير Gestion
  • ✓ القانون العام
  • ✓ القانون الخاص
  • ✓ Droit privé
  • ✓ Droit public

 المسالك الجديدة المعتمدة بكليات الحقوق " قانون خاص وعام"


agadir المسالك الجديدة في  جامعة ابن زهر





















الهندسة البيداغوجية الجديدة لمسالك الإجازة في الجامعات المغربية

الهندسة البيداغوجية الجديدة (المسالك) المعتمدة بسلك الإجازة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة القاضي عياض مراكش، برسم السنة الجامعية 2023-2024. (بناء على المذكرة الوزارية عدد 01/669 بتاريخ 25 يوليوز 2023).
فيما يخص الجذع المشترك القانون الخاص باللغة العربية، تم اعتماد أربعة مسالك :
1- المهن القانونية والقضائية؛
2- قانون المال والأعمال؛
3- المعاملات الرقمية والأمن السيبراني؛
4- الدراسات المدنية والتحولات الاقتصادية.

ملاحظة هامة : المذكرة الوزارية أعلاه بما تتضمنه من هندسية بيداغوجية جديدة (المسالك)، ستطبق بداية السنة الجامعية المقبلة 2023-2024، هذا يعني الطلبة الجدد فقط دون غيرهم. 

في إطار تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لاسيما في محوره الاستراتيجي المتعلق بالتميز الأكاديمي، والذي يروم إجراء إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج بهدف الرفع من مردودية سلك الإجازة وتحسين جودة التكوينات، تم إصلاح نظام الإجازة وإرساء هندسة بيداغوجية جديدة سيتم اعتمادها انطلاقا من الدخول الجامعي المقبل 2024-2023.

ومن أجل تحقيق التوازن في توزيع عرض التعليم العالي بين مختلف الجهات والأقاليم، وبناء على لوائح المسالك الدراسية الجديدة المفتوحة بمختلف الحقول المعرفية، عملت الوزارة على تحيين وتدقيق روافد مختلف الجامعات برسم الدخول الجامعي المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الخريطة الجامعية للموسم الجامعي المقبل تشمل جميع حاملي شهادة الباكالوريا،
وذلك حسب مسالك الإجازة التي توفرها المؤسسات ذات الولوج المفتوح التابعة لكل جامعة وبناء على العمالات والأقاليم التي حصل فيها التلاميذ على شهادة الباكالوريا و أخذا بعين الاعتبار التقسيم الجهوي. وفيما يتعلق بالتلاميذ حاملي شهادة الباكالوريا من الثانوية العسكرية الملكية بكل من القنيطرة وإفران فالمرجو من السادة رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية اتخاذ كل التدابير لتسجيلهم بالمؤسسات الجامعية التي تشمل روافدها عمالة أو إقليم مقر سكنى عائلة الراغبة أو الراغب في التسجيل وذلك طبقا للمذكرة الوزارية 12821/1600 الصادرة بتاريخ فاتح يونيو 2001.
وإذ أوافيكم رفقته بالجداول المحينة الخاصة بهذه الروافد ، والمتعلقة بالولوج إلى سلك الإجازة، يشرفني أن أطلب منكم تبليغ المعلومات الواردة فيها إلى حاملي شهادة البكالوريا الراغبين في الالتحاق بالكليات المعنية برسم السنة الجامعية المقبلة.
و لتيسير عملية تسجيل الطلبة الجدد فإن السادة رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية مدعوون إلى الالتزام بتواريخ ومدد التسجيل وفق الأجندة المحددة، وتسخير كل الإمكانات المادية والبشرية من أجل :
تعميم ونشر كل المعلومات المتعلقة بشروط وإجراءات التسجيل بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح على حاملي شهادة الباكالوريا؛
تحيين العرض التكويني الخاص بكل جامعة على بوابتها الإلكترونية؛
اعتماد منصات رقمية لتيسير تسجيل الطلبة الجدد؛
إعلان كل جامعة عن الجذوع الوطنية المشتركة والمسالك التي تضمها وكذا المسالك الوطنية، والتي توفرها المؤسسات الجامعية التابعة لها بسلك الإجازة ، وتحديد مؤسسة التسجيل بالنسبة للطلبة
الجدد في حالة وجود أكثر من مؤسسة توفر نفس الجذوع ونفس المسالك في جامعة واحدة. ولمساعدة حاملي الباكالوريا على اختيار المسالك الدراسية التي تناسب رغباتهم ومؤهلاتهم المرجو توظيف واستعمال كل الوسائل المتوفرة لديكم لتبليغهم فحوى هذه المذكرة واتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يتم الدخول الجامعي المقبل في أحسن الظروف.

روافد مختلف الجامعات حسب مسالك سلك الإجازة والجذوع المشتركة التي توفرها المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح التابعة لها برسم الموسم الجامعي 2024-2023 :

- الدراسات الإسلامية
- الدراسات العربية
- الدراسات الفرنسية
- الدراسات الانجليزية
- علم الاجتماع 
- القانون العام والخاص 
- الاقتصاد والتدبير 
- التاريخ
- الجغرافيا


الهندسة البيداغوجية الجديدة لسلك الإجازة - الجذع المشترك 2023 2024








ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات