-->

Tuesday, January 2, 2018

الأصل التجاري الإلكتروني PDF

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية
جامعة مولاي إسماعيل
ماستر: القانون والمقاولة
مجزوءة : الملكية التجارية
عرض تحت عنوان
الأصل التجاري الإلكتروني
تحت إشراف الأستاذ : عبد الرحيم شميعة
من إعداد الطلبة : لوطفي الشرقاوي - ياسين العاصيمي - عبد الكريم مهدان
ساهمت التجارة الالكترونية في تسهيل التعامل التجاري عبر شبكة الأنترنت التي عرفت اهتماما متزايدة لمختلف شرائح وفئات المجتمع، الأمر دفع بالتجار الولوج إلى خدمات الشبكة العنكبوتية لتسويق أو عرض منتوجاتهم الخاصة، الأمر الذي لا يتأتى إلا من خلال إنشاء موقع إلكتروني تجاري مما يمكن معه الاعتراف للتجار بما يسمى بالأصل التجاري الإلكتروني.
وهكذا يظهر أن الأصل التجاري الإلكتروني يحتل أهمية بالغة على المستوى النظري وكذلك على المستوى العملي
فأما على المستوى النظري يظهر أن الأصل التجاري يعاني من فراغ تشريعي الأمر الذي ينعكس على ندرة الكتابات بهذا المجال، ولعل ذلك راجع بالخصوص إلى كون الأصل التجاري الإلكتروني حديث النشأة مما يدفع بالباحث إلى التساؤل عن مدى إمكانية تنزيل تنظيم الأصل التجاري في صورته العادية على الأصل التجاري الإلكتروني.

أما على المستوى العملي فلا يخفى عن أحد أن الأصل التجاري قد ابتدعه الفكر التجاري بهدف الحصول على القروض، الأمر الذي يدعوا لتسليط الضوء على الأصل التجاري الإلكتروني لمعرفة مدى قدرته على جلب قيمة اقتصادية تجعله ألية لجلب الزبناء وأداء لتمويل صاحبه من جهة أخرى.
وعلى ضوء هذه الأهمية المزدوجة سواء على المستوى النظري أو المستوى العملي
 فإن الإشكالية التي تطرح نفسها في هذا المقام تتعلق بمدى إمكانية تنزيل مقتضيات الأصل التجاري في صورته المألوفة على الأصل التجاري في صيغته الرقمية ؟
ومحاولة منا الإجابة عن الإشكال المطروح أعلاه نقترح التقسيم التالي :
 المطلب الأول : مظاهر التقاء الأصل التجاري التقليدي والإلكتروني
المطلب الثاني : خصوصيات الأصل التجاري الإلكتروني
للتحميل بصيغة PDF


جميع الحقوق محفوظة 2019 Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales Souissi                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى