تحديث الإدارة القضائية وجودة خدمات العدالة PDF

تحديث الإدارة القضائية وجودة خدمات العدالة PDF

تعتبر من المواضيع العامة للإستعداد لمباراة المنتدبين القضائين.
من إعداد المرحوم الدكتور :عبد المجيد غميجة 
مدير الدراسات والتعاون والتحديث‬ ‫بوزارة العدل
أصل هذه الدراسة، مداخلة قدمت إلى المناظرة الدولية حول "تحديث أساليب الإدارة الفضائية في الدول العربية" المنظمة من طرف وزارة العدل بالمملكة المغربية، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD وصندوق النقد الدولي.
تتعلق هذه الدراسة بعدة مفاهيم ترتبط بالتحديث في ميدان العدالة، والإدارة القضائية کمجال للتحديث، والتقييم وجودة الخدمة القضائية، وأخيرا استعمال الإعلاميات في قطاع العدل كوسيلة لتحديثه.

مقال هام حول تحديث الإدارة القضائية وجودة خدمات العدالة 

مفهوم التحديث
إن الاستعمال المكثف لعبارة " التحديث" سواء في الخطاب السياسي، أو في قطاع الأعمال والمقاولات، وأخيرا في ميدان الإدارة العمومية وتحديث الدولة، لا يعني أن مفهوم التحديث الإداري واحد لدى الجميع، فقد يفهم من التحديث القطيعة مع الماضي (بيروقراطية، مركزة القرار ) أو أنه تحسين أداء المؤسسة، أو الأخذ بما هو معاصر، أو الاستفادة من المستجدات في ميدان التسيير والتدبير، أو استعمال أخر ما وصل إليه التطور في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
ومهما اختلفت التصورات عن معنی التحديث، فإن التحديث في مفهومه الحقيقي مسألة ذات بعد عميق وشامل، تفترض النفاذ إلى صلب المجال المراد تنفيذه، وبالتالي فإن التحديث لا ينحصر في المظاهر الشكلية توفير آخر مبتكرات التكنولوجيا، أو مجرد تبني آخر النظريات في الإدارة.
وعلى ذلك بعد التحديث عموما مرحلة تحول، تحول يتأثر بطبيعة الأولويات والإجراءات المتخذة من أجل التحديث، ومن هنا فإن عملية التحديث تختلف تبعا لظروف الدول والقطاعات وكذا تبعا لمدى الإمكانيات المتاحة بيد أصحاب القرار.
وطبيعي أن يكون لهذا التحول آثاره على صعيد الهياكل المعنية وكذا على ظروف العاملين بها، لذلك فإنه ومن الناحية المنهجية، فإن التحديث الحقيقي هو الذي يصبح وسيلة إدماج وليس وسيلة إقصاء بين العاملين.
ومن ناحية أخرى، غالبا ما يتم التركيز على المقاربة البراغماتية لموضوع التحديث، وتتمثل هذه المقاربة في البحث عن :
- الدوافع الخارجية التي تلجئنا إلى التحديث.
- المجالات التي يتعين تحديثها، وطبيعة الإجراءات الواجب اتخاذها لضمان مردودية وجودة أكثر.
‬ لتحميل المقال pdf

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات