Feb 19, 2019

الزواج وفق مدونة الأسرة PDF

الزواج في مدونة الأسرة إعداد : فوزي أكريم اعتمادا على محاضرات الاستاذ عبد الخالق أحمدون و الاستاذ محمد الكشبور.
كان يعيش الانسان البدائي في قطيع ، لكن مع تطور الانسان وتنظم المجتمع جاءت الاسرة لتكون نواة المجتمع، رغم أن أفلاطون نادي بفكرة أن تكون المرأة زوجة مشتركة للكثير من الرجال ولا ينبغي أن تعيش مع رجل واحد ، وهذا مفهوم ينكر تماما لفكرة الأسرة المعتمد على زوج و زوجة وأولاد، وتبقى هذه الفكرة من شطحات الفلاسفة ولم تخرج إلى وجود التطبيق ، كما نادى بذلك ايضا الشيوعيون حيث قالوا بضرورة بقاء العمال دون حياة زوجية لتحسين الإنتاج وأن الطفل يجب أن تربية الدولة ، لكن أيضا هذا التوجه لم ينجح.
الأسرة إذن هي مجموعة من الأفراد تضم الزوج والزوجة والأولاد وتقوم على حياة خاصة ومشتركة ذات علاقة منظمة ومسؤولية محددة . وقد تتسع لتشمل العائلة أو الأمة . الاسرة دعامة المجتمع وهي الخلية الطبيعية له ، ويتخذ معناها معاني متعددة تختلف حسب الديانات.
يمكن تعريف الأسرة بأنها :
1. الوحدة الأساسية للمجتمع والبيئة الطبيعية النور أعضائها
2. تجمع اجتماعي قانوني لأفراد تربطهم روابط الزواج والقرابة والتبني يتشاركون منزلا واحدا ويتفاعلون تفاعلا متبادلا.
3. الوحدة الأساسية للمجتمع والبيئة الطبيعية لنمو ورفاه كل أعضائه
4. جماعة تحددها علاقة جنسية محكمة على درجة من قوة التحمل تمكنها من إنجاب الأطفال وتربيتهم 
5. تجمع قانوني اجتماعي لأفراد تربطهم روابط الزواج والقرابة 
6. وحدة اجتماعية مكونة من شخص واحد أو مجموعة أشخاص تكفل لنفسها استقلالا اقتصاديا منزليا مادة 36 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة 1948 تعرف الاسرة بأنها : " الخلية الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة. "
للتحميل بصيغة PDF
اضغط هنا


جميع الحقوق محفوظة 2019 محاضرات القانون الخاص والعام pdf                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى