الجمعة، 12 أبريل 2019

تدبير المالية العمومية بالمغرب بصيغة PDF

ماستر الدراسات الإدارية والمالية
عرض حول: المبادئ الجديدة لتدبير المالية العمومية بالمغرب
تحت اشراف الدكتور: د. حسن العرفي
من اعداد الطلبة
- محمد تلوكي - خليهن أهل العبيد - يحيى عفن
سؤال المنطلق
ماهي أهم المبادئ والمرتكزات المستجدة في تدبير المالية العمومية بالمغرب؟ إن البحث في هذا الموضوع يجعلنا نضع إشكالية عامة تعالج بها الموضوع، وتتفرع عنها عدة أسئلة .
الاشكالية العامة
التطور الاقتصادي والاجتماعي وطنيا ودوليا جعل من المبادئ التقليدية قاصرة وعاجزة ، ودفع بضرورة نهج مبادئ وأسس لتدبير ناجع للجالية العمومية تماشيا مع كل التطورات الدولية، خصوصا في علاقة الدولة بالمؤسسات المالية الدولية، وحماية للمال العام، وتزايد تدخل الدولة من خلاله، پستوجب وضع مساطر وأليات ناجعة لتدبير المال العام إقرار نمط حديث من خلال وضع ترسانة قانونية وتنظيمية تواصل ورش الإصلاح بالمغرب.

الأسئلة الفرعية
1:ماهي أهم المبادئ المرتبطة بتدبير المالية العمومية ؟
 2:ما هي المبادئ الخاصة المرتبطة بالميزانية؟ 
3:ماهو السياق العام لتبني استرايجية جديدة في تدبير المالية العمومية بالمغرب
4: كيف يمكننا ملائمة هذذه المبادئ مع النمط الحديث المرتكز على النتائج والأهداف الاقتصادية والاجتماعية؟ 
أهمية الموضوع
إن هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة كونه حاول الإحاطة بالمالية العمومية للدولة باعتبارها انعكاس للوضع الذي تعرفه كل دولة، والإنتقال الذي عرفته المالية من مبادئ كلاسيكية تؤطرها، إلى مالية عمومية تستجيب لمتطلبات الحكامة والتدبير القائم على النتائج، والية للتحكم في التقلبات الاقتصادية، وجعل الإيراد والنفقة أليتين قابلتين للتغيير حسب المعطى الوطني والدولي.
المنهج المعتمدة المنهج التحليلي: من خلاله حاولنا تحليل ما تقوم عليه المالية العمومية في خدمة الصالح العام وفق نهج الحكامة الذكية الإستشرافية المنهج المقارن: من خلاله عمدنا على مقارنة المبادئ الكلاسيكية والجديدة.
وبناء على ما سبق، ومعالجة للإشكالية التي سبق وطرحناها، قسمنا الموضوع إلى:
المبحث الأول: المبادئ الدستورية العامة للمالية العمومية.
المبحث الثاني: المبادئ الدستورية المرتبطة بالميزانية.
للتحميل بصيغة PDF


جميع الحقوق محفوظة 2019 Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales Souissi                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى