May 22, 2019

واقع وآفاق السلطة القضائية

ماستر القانون والممارسة القضائية
 وحدة الحكامة القضائية 
عرض تحت عنوان واقع وآفاق السلطة القضائية
تحت إشراف الدكتور
د. بنسالم أوديجا
من إعداد الطلبة : أيوب أبو السعد - مراد المرخي - مروی میكائیل ابيولا
موضوع السلطة الفضائية يكتسي أهمية بالغة في تحقيق العدالة في بلادنا إذ اعتبرت من بين الأولويات الحكومات المتعاقبة في برامجها الانتخابية التي ما فتئت تدعو الى اصلاح منظومة القضاء، وكذا اعتبارها ضرورة ملحة في مرجعيات سياسة الدولة المنتهجة لتحقيق العدالة .
 فإلى أي حد ساهمت مختلف المرجعيات الأساسية المقررة لإصلاح السلطة القضائية وتعزيز حكامتها في تجاوز الوضعية الراهنة التي تعرفها هذه السلطة بمختلف مكوناتها ؟

يمكن القول إن الوضع الراهن للسلطة القضائية بالمغرب يتسم بمواطن قوة لا يمكن إنكارها، يتمثل في تحقيق إنجازات وإصلاحات هامة على مستويات تشريعية قضائية ومؤسسية، غير أنه تشوبها اختلالات ومواطن ضعف بينة، تشكل حجر عثرة أمامها التجسيد الصورة المنتظرة للإصلاح الشامل والعميق .
بناء على هذا الطرح الموضوعي سنحاول دراسة الموضوع وفق منهج وصفي للمعطيات المتعلقة بالموضوع في الشق الأول له، بينما ستعتمد المنهج التحليلي والمقارن في الشق الثاني لهذا الموضوع وذلك وفق التصميم التالي :
المبحث الأول : تشخيص الوضع الراهن للسلطة القضائية وعلاقتها بالحكامة القضائية 
المبحث الثاني : آفاق السلطة القضائية وسبل الإصلاح التحقيق الحكامة القضائية


جميع الحقوق محفوظة 2019 Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales Souissi                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى