كتاب اعداد التراب الوطني والتعمير pdf الأستاذ المصطفى معمر

كتاب اعداد التراب الوطني والتعمير pdf الأستاذ المصطفى معمر

السياسية الحضرية وتدبير المجال المديني بالمغرب 

إن إقرار العمل بتدريس وحدة تدبير المجال في كلية الحقوق بمكناس الطلبة السداسية الخامسة بمسلك القانون الخاص وطلبة السداسية السادسة S6 لمسلكي القانون العام باللغتين العربية والفرنسية ليعبر عن الأهمية التي تحتلها قضايا تدبير المجال في حياة كل مواطن ويعبر في الوقت ذاته على وعي المجموعات البيداغوجية المسؤولة على إعداد مضامين مجزوءات ووحدات المسالك التابعة للمؤسسة على أهمية وحدة تدبير المجال بالنسبة التكوين طلبة الإجازة في الحقوق.
بل إن اختيار هذه الوحدة يحسب ضمن حسنات إصلاح منظومة التعليم العالي الذي أتاح هامش الحرية اللازم لمنسقي المسالك والوحدات من أجل اقتراح بعض المواد وتحديد مضامينها بالشكل الذي يساعد على تأهيل الطالب وتنمية معارفه ومساعدته على الاندماج في سوق الشغل العمومي والخاص الوطني والجهوي.
فالمجال هو إطار لممارسة أنشطة إنسانية متعددة ومتنوعة، اقتصادية وإدارية واجتماعية ودينية وعسكرية، ونظرا للأهمية البالغة التي يحظى بها في حياة الإنسان فإنه قد كان ولا يزال وسيبقى موضوع انشغال الأفراد والجماعات والحكام والمحكومين على حد سواء.

بحث في مفهوم إعداد التراب الوطني والتعمير

يمكن تعريف إعداد التراب بأنه مجموع الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل إعداد توقعي لمجال ترابي محدد بهدف الوصول إلى تنميته تنمية شمولية ومتوازنة يراد بها الحد من الاختلالات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف أجزاء هذا المجال.
فإلى أي حد يعبر واقع سياسات إعداد التراب الوطني والتعمير في المغرب على احتياجات المواطنين ويساعد على خلق التضامن اللازم بين الدولة والمجتمع وبين الفرد والسلطة؟
هذا ما يحاول هذا الكتاب الإجابة عليه في قسمين و فصل تمهيدي.
 فأما الفصل التمهيدي، فإن الغاية منه هو تحديد المفاهيم التي سترافقنا طيلة عرض محاور هذا العمل وأما القسم الأول، فإن غايته هو دراسة واقع سياسات إعداد التراب الوطني التي اعتمدت ولا تزال من أجل البحث على سبل مواجهة الاختلالات والتفاوتات التي يشكو منها المجال المغربي والوقوف على محدودية هذه السياسات، أما القسم الثاني فإننا سنخصصه لدراسة واقع التعمير في المغرب في مواجهة الإشكاليات الكبرى التي تواجه التهيئة الحضرية.
تحميل كتاب سياسة إعداد التراب الوطني PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات