تحميل كتاب صعوبات المقاولة PDF د. لفروجي امحمد

تحميل كتاب صعوبات المقاولة PDF د. لفروجي امحمد

صعوبات المقاولة والمساطر القضائية الكفيلة بمعالجتها

دراسة تحليلية نقدية لنظام صعوبات المقاولة المغربي في ضوء القانون المقارن والاجتهاد القضائي
محمد لفروجي دكتور الدولة في الحقوق 
أستاذ بكلية الحقوق بالرباط السويسي
ليس من قبيل المبالغة إذا قلنا إن أهم المستجدات التي يحملها في طياته القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف المؤرخ في فاتح أغسطس 1996، تتمثل فيما ورد من مقتضيات في الكتاب الخامس من هذه المدونة الذي يتعلق كما هو معلوم بصعوبات المقاولة ومساطر الوقاية منها ومساطر معالجتها.

والملاحظ من خلال قراءة المقتضيات المذكورة أن ضرورة الحفاظ على استمرارية استغلال المقاولة وعلى مناصب الشغل الموجودة بها، بالموازاة مع عملية إبراء ذمتها من الديون المترتبة عليها، هي التي فرضت على المشرع المغربي هجر نظام الإفلاس والتصفية القضائية، الذي كان معمولا به في ظل قانون التجارة لسنة 1913 الملغى، وإحلال محله نظاما آخر للإجراءات الجماعية يرتكز في جوهره على مساطر وقائية وعلاجية أكثر من ارتکازه على تصفية أموال المدين.
ويكتسي نظام صعوبات المقاولة المغربي الجديد أهميته من كون واضعي مشروع القانون رقم 15.95 السالف ذكره قد استفادوا من التجربة الفرنسية في هذا المجال، مما جعلهم يضعون حلولا لبعض المشاكل التي أثيرت أمام القضاء في فرنسا منذ الشروع في العمل بقانون 25 يناير 1985 المتعلق بالتسوية القضائية والتصفية القضائية للمقاولات كما تم تعديله وتتميمه بقانون 10 يونيو 1994.
كما يكتسي كذلك النظام المذكور أهميته من كون البدء في العمل به قد تلاه ، بعد فترة تقل عن سنة، تنصيب المحاكم التجارية المحدثة لأول مرة في المغرب بمقتضى القانون رقم 53 . 95 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف المؤرخ في 12 فبراير 1997 ؛ هذه المحاكم التي تختص وحدها ، في ظل التشريع المغربي، بالنظر في دعاوى صعوبات المقاولة والتي تتم المراهنة عليها في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وذلك باعتبارها تشكل قضاء متخصصا وسريعا وفعالا في ذات الوقت.

وبناء على الاعتبارات السالفة الذكر، ارتأينا أن نخصص الكتاب رقم 4 من سلسلة الدراسات القانونية التي نتولى إنجازها، في إطار مجموعة قانون التجارة والأعمال، لصعوبات المقاولة والمساطر القضائية الكفيلة بمعالجتها.
وقد اتبعنا، في دراستنا مساطر معالجة صعوبات المقاولة، الخطة التي تسمح لنا بتحليل شامل للمقتضيات المنصوص عليها في الكتاب الخامس من مدونة التجارة لسنة 1996 وذلك لكون التسوية القضائية تعتبر المجال الخصب لإعمال كافة هذه المقتضيات. وحتى تكون دراستنا هذه في مستوى ما نطمح إليه وما يطمح إليه أيضا كل باحث ومهتم بقانون التجارة والمقاولات، حرصنا على أن ننجزها في ضوء كل من القانون المقارن واجتهادات القضاء التجاري المغربي والأجنبي.
وأملنا أن يجد كل قارئ في كتابنا هذا ما يفي بالمقصود ، والله ولي التوفيق.
سنقوم بإنجاز دراستنا، المتعلقة بصعوبات المقاولة والمساطر القضائية الكفيلة بمعالجتها، في محورين رئيسيين ؛
 إذ سنتناول في المحور الأول من هذين المحورين شروط افتتاح مساطر معالجة صعوبات المقاولة ؛ أما المحور الثاني، فسنتطرف فيه لكيفيات سير هذه المساطر ووضعية مختلف الأطراف خلال ذلك.
وبناء عليه، يكون التقسيم الرئيسي لهذا الكتاب كالآتي :
القسم الأول : شروط افتتاح مساطر معالجة صعوبات
المقاولة القسم الثاني : سير مساطر معالجة صعوبات المقاولة
رابط تحميل كتاب صعوبة المقاولة بصيغة PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات