تحميل كتاب مبادئ اساسية في القانون الاداري والتنظيم الاداري PDF

تحميل كتاب مبادئ اساسية في القانون الاداري والتنظيم الاداري PDF
مؤلف مشترك لاستاذا القانون العام
عبد الحافظ ادمينو
الشريف الغيوبي
جامعة محمد الخامس الرباط
اهم محاور الكتاب
مبادئ عامة للقانون الاداري
الأسس العامة للتنظيم الاداري
الادارة المركزية بالمغرب
تعد الإدارة وسيلة من وسائل تنظيم المجتمع الإنساني، لذا فالسعي إلى تطورها وإدخال مجموعة من المستجدات على وظائفها وتنظيمها يعد من بين أهم الأولويات، وذلك عبر تحديد الأدوار وتوزيع الاختصاصات والمسؤوليات بين المستويات المركزية والمحلية. تدعيما لفكرة اللامركزية وتطبيقا لمبدأ الديمقراطية، حتى تؤدي الأهداف التي رسمتها لها الدولة سياسيا واقتصاديا. 
وقد تركز الاهتمام في السنوات الأخيرة في المغرب، ومنذ إنشاء أول جامعة، على القانون الإداري والعلوم الإدارية عبر مختلف البحوث والدراسات الجامعية، التي تناولته من خلال مواضيعه المتعددة والمتنوعة، التي تشغل عناصر التعريف والأسس والعلاقات بفروع القانون، وكذا مسألة التنظيم الإداري والنشاط الإداري والقضاء الإداري، وفق منهج قانوني يتبع الأسلوب التحليلي في معالجة الظواهر والقضايا الإدارية. 
ويكتسي موضوع التدريس والبحث في مادة القانون الإداري والعلوم الإدارية أهمية خاصة في بلد كالمغرب، الذي يسعى إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لتقوية وتكريس دولة الحق والقانون. . 
فمادة التنظيم الإداري من المواد التي جاء بها الإصلاح الجامعي الجديد وتدرس في السداسية الثانية، وبما أنه أول محور من محاور القانون الإداري الموزعة على السداسيات المتبعة في التحصيل الجامعي ارتأينا أن نسبقه بالتطرق إلى المبادئ العامة 
للقانون الإداري قبل دراسة السلطات المركزية واللامركزية، والتي ترتبط أشد الارتباط بالقانون الدستوري في نفس الوحدة التي تكملها. 
مبادئ أساسية في القانون الإداري والتنظيم الإداري هوعنوان المؤلف المشترك الذي نهدف من خلاله تقديم مساهمة متواضعة ترمي التطرق إلى الأحكام العامة للقانون الإداري وإلى التطبيقات العملية للمستويين المركزي والمحلي في تنظيمنا الإداري المغربي. إن إصدار هذا الكتاب، الذي هو عبارة عن عمل علمي متواضع وإن كان يدخل ضمن اهتمامنا العلمي فإننا نتوخى من خلاله أن يكون أولى البنات لابد أن يتبعها مجهود أكبر ومحاولات أخرى حتى يكتمل البناء لملء الثغرات فيه ولتقويم ما اعوج فيه لأن الكمال لله سبحانه.
تحميل كتاب المبادئ العامة للقانون الاداري والتنظيم الاداري الادارة المركزية بالمغرب pdf


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات