شروط التسجيل في ماستر المعاملات الإلكترونية

شروط التسجيل في ماستر المعاملات الإلكترونية

أهمية ماستر المعاملات الالكترونية وأهدافه

لقد خضت القواعد القانونية التعاقد والإثبات في النظر المقارنة إلى عملية تقييم في ضوء ما أفرزته تقنية المعلومات وتحدياتها وذلك من أجل معرفة مدى ملائمة النصوص القائمة مع وسائل الاتصال الحديثة باعتبار أن القواعد القائمة في نطاق التشريعات عموما وفي غير فرع من فروع القانون تتعامل مع عناصر الكتابة والتوقيع والصورة طبق الأصل وغير ذلك من المفاهيم ذات المدلول المادي.
وقد أدت عملية التقييم منه إلى اتخاذ تطبير تشريعية في اكثر من دولة على الصعيد العالمي.
وحرصا من المشرع المغربي على تهيئة بيئة قانونية ملائمة للتطورات التقنية في المعاملات الإلكترونية فقد صدر عنه الظهير الشريف رقم 129. 1.7
المتعلق بالتبادل الالكتروني للمعطيات القانونية. لقد سعى المشرع المغربي من قال بعض التشريعات أن يبرهن بالملموس انه مصر على الانتقال من مرحلة التعامل الورقي إلى مرحلة التعامل الإلكتروني.
ومن قبل هذه التشريعات تجد مثلا مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة والقانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والقانون الجنائي.
وفي هذا الإطار تأتي هذه الماستر تهدف إلى تكوين عناصر بشرية قادرة على مواكبة التطورات التقنية في مجال العملات الإلكترونية وتذليل كل الصعوبات القانونية التي قد تواجه الباحث والمحامي والقاضي وكل شخص مهتم و ذلك من خلال الندوات التي تكون قد اكتسبتها طيلة مدة التكوين في هذا الماستر، وذلك من أجل تمكينهم من ولوج سوق الشغل بكل سهولة ويسر في مختلف الميادين ذات الصلة.

شروط الولوج بماستر المعاملات الإلكترونية والمعارف اللازمة :

الدبلومات المطلوبة
الإجازة في القانون الخاص أو ما يعادلها.
المعارف البيداغوجية الخاصة
 القانون المدني، القانون التجاري، التنظيم القضائي، وسائل الأداء والائتمان.
المهارات والآفاق
مهارة البحث القانوني 
مهارة تقديم الاستشارة القانونية
مهارة التحليل والمناقشة القانونية 
مهارة كتابة بحوث قانونية
كما أن أفاق الدراسة في ماستر المعاملات الإلكترونية تفتح أمام الطالب اجتياز جميع المباريات المتعلقة بالمحاماة، القضاء، التوثيق، المحافظة العقارية إدارة الضرائب و غيرها من المباريات الأخرى.
إضافة إلى أن الطالب من خلال دراسته في ماستر المعاملات الالكترونية يزود بالعديد من المبادئ منها:
مبادئ الإدارة : إدارة الموارد والإدارة المالية والمنظمات بشكل عام
مبادئ الاقتصاد :تعرف على أبرز مبادئ الاقتصاد ، واستخدامها في دعم اتخاذ القرار. 
التسويق : ويندرج تحته مجموعة من المواضيع أبرزها : سلوك المستخدمين والتسويق الالكتروني وتطبيقات البحوث التسويقية 
إدارة المعلومات : وتركز على إكساب الطالب في مهارات إدارة سلاسل الإمداد ، ونظم دعم اتخاذ القرار والذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال
تقنية المعلومات: وتركز على إعطاء الطالب الأدوات اللازمة لتنفيذ مشاريع التجارة الالكترونية والتعرف على أبرز التقنيات التي تمكن من إنجاز مشاريع التجارة الالكترونية.


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات