القبول جامعة الملك سعود الدراسات العليا والجامعية للعام الجامعي 1446

جامعة الملك سعود الدراسات العليا والجامعية للعام الجامعي 1446 2024

جامعة الملك سعود، الجامعة الرائدة في الشراكة المعرفية بالمملكة العربية السعودية، التي تفخر منذ تأسيسها، بنشر العلم والمعرفة، فهي منبعٌ من منابع العلم، وكنزٌ من كنوز المعرفة، وإليها يقصد العلماء والمثقفون وأهل الفكر والإبداع من أقطار العالم كافة؛ لما تتمتع به من تاريخ عريق ذي منهج تعليمي رصين.

إنَّنا في جامعة الملك سعود نعمل وفق إستراتيجية سنوية مرسومة لتحقيق الأهداف الـمُتَّسِقَة مع رؤية السعودية 2030، في المجالات البحثية والتعليمية والتربوية والتطوعية كافة، إيمانًا بأثرها في استثمار برامج التنمية وتعزيزها، ولا سيما فيما يتعلق ببناء الإنسان الذي يعدُّ ركيزة رئيسة في العملية التعليمية، وثروة حقيقية تستحقُ العناية والتنمية في ظلِّ الرعاية الكريمة التي يلقاها التعليم من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو وليّ عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله.

وأخيرًا، لقد أتاحت الجامعة موقعها الإلكتروني وحساباتها على الشبكات الاجتماعية؛ لتعزيز تواصلها مع المهتمين بالعلم والمعرفة من الباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس داخل المملكة وخارجها، والتعريف بأهدافها ورسالتها وبرامجها الأكاديمية وخططها البحثية؛ لذا يسرني دعوتكم جميعاً للانضمام إلينا؛ لتطّلعوا بأنفسكم على القدرات الأكاديمية لجامعة الملك سعود.

أ.د. عبدالله بن سلمان السلمان

القبول جامعة الملك سعود الدراسات العليا والجامعية للعام الجامعي 1446

الأهداف الاستراتيجية بجامعة الملك سعود

  1. الإبداع والابتكار في البحث العلمي
  2. الإجادة في البرامج الأكاديمية ومخرجاتها
  3. المساهمة في خدمة المجتمع والارتقاء بجودة الحياة
  4. حوكمة داعمة وممكنة للجامعة
  5. رفع كفاءة الموارد البشرية بالجامعة
  6. تنمية الإيرادات الذاتية
  7. تنويع الاستثمار ونمو الأصول
  8. رفع كفاءة الإنفاق لمستقبل مالي مستدام

الكليات العلمية في جامعة الملك سعود

كلية إدارة الأعمال

كلية العمارة والتخطيط

كلية علوم الحاسب والمعلومات

كلية علوم الأغذية والزراعة

كلية العلوم

كلية الهندسة

الكليات الصحية في جامعة الملك سعود

كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة

كلية الطب

كلية طب الأسنان

كلية الصيدلة

كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية التمريض

الكليات الإنسانية جامعة الملك سعود

كلية الحقوق والعلوم السياسية

كلية اللغات وعلومها

كلية السياحة والآثار

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني

كلية التربية

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

كلية الفنون

الكليات الجامعية (فرع المزاحمية)  جامعة الملك سعود

كلية الهندسة التطبيقية

كلية علوم الحاسب التطبيقي

كلية إدارة الأعمال التطبيقية

موعد التسجيل في جامعة الملك سعود 1446

1- الدراسات العليا

بدأت الدراسات العليا بجامعة الملك سعود في العام الدراسي 1393/1394هـ (1973م) بكلية الآداب – قسم اللغة العربية. وانطلاقاً من اهتمام الجامعة بتوفير التعليم العالي المتخصص بما يلبي احتياجات المملكة من الكفاءات المؤهلة والحاصلة على درجات علمية عالية فقد وافق مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 20/12/1398هـ على إنشاء كلية الدراسات العليا ، كما صدرت موافقة المقام السامي على إنشاء الكلية بتاريخ 6/2/1399هـ والتي تم تعديل مسماها إلى عمادة الدراسات العليا بتاريخ 17/6/1418هـ. حددت اللائحة الموحدة للدراسات العليا دور عمادة الدراسات العليا في الإشراف والمتابعة لجميع الأمور المتعلقة بأوضاع طلاب الدراسات العليا بدءاً من قبولهم في البرامج المختلفة وانتهاء باستكمالهم لمتطلبات الحصول على الدرجة والرفع لمجلس الجامعة بطلب منحهم درجة الماجستير أو الدكتوراه.

القبول الدراسات العليا جامعة الملك سعود

تركز عمل وحدة القبول في تنظيم عملية التقديم والقبول للمتقدمين لبرامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. وتعمل الوحدة على استقبال الطلبات لجميع برامج الدراسات العليا المقدمة: (الماجستير، الدكتوراه، الدبلوم العالي) بنظام التعليم الاعتيادي، والمستمر والتنفيذي.

وعادة يتم الإعلان عن تلك البرامج وموعد استقبالها وشروط القبول فيها عن طريق موقع عمادة الدراسات العليا وعبر قنوات التواصل الاجتماعي. 

مهام الوحدة :

التأكد من تطبيق شروط القبول المعلنة عن القبول بدرجتي الماجستير والدكتوراه، والدبلوم العام، والتنسيق مع الأقسام الأكاديمية بهذا الشأن.

عرض ومتابعة الحالات الخاصة بالقبول على لجنة القبول الدائمة بعمادة الدراسات العليا، ومن ثم على اللجنة الدائمة للدراسات العليا وتنفيذ القرارات الواردة منها..

تطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بالقبول، ووضع الضوابط الكفيلة بما يحقق تنفيذها.

توفير المعلومات لطالبي الالتحاق بالدراسات العليا بالجامعة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه والدبلوم العالي.

التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات القبول.

التنسيق مع مديرة وحدة الخدمات الإلكترونية لرفع كل ما يتعلق بالقبول على موقع العمادة وكذلك على صفحات التواصل الاجتماعي.

تحديد مقترحات تطوير بوابة القبول الإلكتروني.

تقوم باستقبال طلبات حفظ قبول المقبولين والمقبولات وفق الإجراءات المحددة (اضغط).  

نموذج واجراءات القبول :

  • يقوم الطالب بالاطلاع وتعبئة نموذج حفظ القبول  (نموذج حفظ القبول
  • يتقدم الطالب بطلب حفظ القبول خلال الثلاثة أسابيع الأولى من كل فصل دراسي إلى القسم الأكاديمي الذي تم قبوله .
  • يتم دراسة طلب حفظ القبول لدى صاحب الصلاحية في القسم الأكاديمي وعرضه على مجلس القسم و من ثم رفع  الطلب إلى سعادة عميد الكلية لإبداء المرئيات.
  • يقوم سعادة عميد الكلية (أو من يفوضه ) برفع  الطلب إلى سعادة عميد الدراسات العليا.
  • يقوم سعادة عميد الدراسات العليا ( أو من يفوضه )  بالاطلاع على  مرئيات مجلس القسم وعميد الكلية حيال حفظ القبول وإبداء المرئيات. 
  • في حال الموافقة على طلب حفظ القبول تقوم الإدارة المعنية بإرسال رابط سداد المقابل المالي  لحفظ القبول إلى الطالب. 
  • بعد سداد المقابل  المالي  لحفظ القبول تقوم وحدة القبول بعمادة الدراسات العليا بإصدار إفادة حفظ القبول للطالب .

ملاحظة: توصيف البرامج المقدمة للدراسات العليا مع الفرق بينها. (جميع البرامج بمقابل مالي)

شروط القبول جامعة الملك سعود الدراسات العليا 

تنوه عمادة الدراسات العليا بأنه يجب التأكد من صحة ودقة كافة البيانات المقدمة، وفي حال تقديم معلومات غير صحيحة فإنه يحق للعمادة إلغاء طلب القبول دون التزام بإشعار المتقدم أو المتقدمة، و لن تنظر العمادة في أي طلب لم يستكمل ولم يتم إرساله من خلال البوابة، وسيتم إلغاء قبول كل من ثبت قبوله بناءً على تقديم بيانات غير صحيحة في أي مرحلة من مراحل القبول أو الدراسة، ويحق للعمادة اتخاذ كافة الإجراءات النظامية والقانونية بحق المخالفين.


 تعليمات وإرشادات القبول

يجب على المتقدمين والمتقدمات لبرامج الدراسات العليا، الاطلاع على تعليمات وإرشادات القبول والالتزام بها؛ حرصًا على سلامة ونظامية إجراءات التقديم على بوابة القبول الإلكتروني، وذلك على النحو التالي:

 مراجعة شروط القبول لبرامج الدراسات العليا المعلنة على موقع العمادة وبوابة القبول، والتأكد من تحقيق كافة شروط القبول للجامعة والبرنامج واستيفاء متطلباتها قبول الشروع في التقديم الإلكتروني على بوابة القبول.

رسوم التقديم غير مستردة نهائياً بمجرد سدادها سواء أكمل المتقدم طلبه أو لم يكمله.

 يكون التقديم إلكترونيًا على برامج الدراسات العليا من خلال بوابة القبول الإلكتروني في الفترة المحددة للتقديم، ولا يوجد تقديم يدوي على برامج الدراسات العليا نهائيًا.

 تقديم شهادات الاختبارات الخارجية مثل (اللغة / الجيمات GMAT/ جي آر ي GRE وغيرها) سارية المفعول؛ بناءً على مدة صلاحية الاختبار المحددة من الجهة المصدرة للشهادة.

الالتزام بتقديم شهادات علمية ومستندات قبول، وإدخال بيانات ومعلومات صحيحة على بوابة القبول الإلكتروني،وإذا ثبت خلاف ذلك؛ فيحق للجامعة إلغاء طلب التقديم أوإلغاء القبول أوإلغاء القيد في أي وقت.    

التقديم على بوابة القبول الإلكتروني لا يعني القبول النهائي؛ حيث يتم القبول بناءً على تحقيق شروط القبول للجامعة والقسم والبرنامج، ومعايير المفاضلة بين المتقدمين؛ وبترشيح من القسم/ البرنامج المختص.

 استكمال طلب التقديم على بوابة القبول الإلكتروني خلال فترة التقديم وتسديد المقابل المالي لطلب التقديم؛ فالعمادة لا تنظر إلى أي طلب تقديم غير مكتمل بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم في إعلان القبول.

 يمكن التقديم على بعض برامج الدراسات العليا في غير التخصص، وعلى المتقدم/ـة الاطلاع على تلك البرامج عبر موقع العمادة والتواصل مع القسم/ البرنامج للتأكد من أن البرنامج يقبل تخصصه.

 يمكن قبول خريجي الكليات العسكرية في برامج الدراسات العليا وفق اللوائح والأنظمة وتحقيق شروط القبول، وبموافقة مجلسي القسم والكلية.

 يمكن تقديم الحاصلين على شهادة ماجستير غير أكاديمي على برامج الدكتوراه شريطة أن تكون مدة دراسة الماجستير لا تقل عن عامين واجتياز ما لا يقل عن (30) ساعة (وحدة) دراسية معتمدة بتقدير لا يقل عن (جيدجدًا)،وأن يكون الماجستير امتدادًا لتخصص الدكتوراه مع اشتراط دراسة مقررات تكميلية؛ بناءً على توصية مجلس القسم بالقبول وتأييد مجلس الكلية، وموافقة اللجنة الدائمة للدراسات العليا أو من تفوضه.

لا يُقبل الطلبة المفصولين أكاديميًا أو الملغي قيدهم من الجامعة في حال تقديمهم على نفس القسم أو البرنامج.

يشترط للتقديم على برامج الدراسات العليا الاعتيادية والتعليم المستمر (فقط)؛ إرفاق توصيتين داعمتين.

يمكن للمتقدم إرفاق أي ملفات داعمة لطلب التقديم مثل: شهادة الخبرة، السيرة الذاتية، ... وغيرها في خانة بيانات التوصية العلمية.



2- الدراسات الجامعية

القبول في برنامج إكمال الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس جامعة الملك سعود

 تتيح الجامعة لخريجي وخريجات درجة الدبلوم من كلية المجتمع وكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالجامعة الراغبين في إكمال الدراسة والحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات التي لها نظير في كل من كلية الحقوق والعلوم السياسة وكلية إدارة الأعمال، التقديم على بوابة القبول في برنامج إكمال الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس بمقابل مالي، وفقاً للضوابط التالية:  

1- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الدبلوم بالانتظام الكلي من  كلية المجتمع و كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالجامعة  في أحد التخصصات التي لها نظير في كليتي الحقوق والعلوم السياسية وإدارة الأعمال.

2- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو من أم سعودية، أو أم الأولاد السعوديين.

3- ألا يكون المتقدم قد حصل على فرصة سابقة للدراسة في درجة البكالوريوس في الجامعة.

4- ألا يكون قد مضى على الحصول على درجة الدبلوم مدة تزيد عن خمس سنوات.

5- القبول تنافسي وفقاً للمعدل التراكمي والمقاعد المتاحة. 

يمكن للطلبة المقبولين في برنامج إكمال الدراسة في كلية الحقوق والعلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال الاطلاع على القائمة الاسترشادية لمعادلة المقررات التي سبق للطالب دراستها في درجة الدبلوم من جامعة الملك سعود بكلية المجتمع وكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، بمقررات برامج البكالوريوس التي تم قبولهم فيها  على الربط أدناه، علماً بأن الحد الأقصى لمعادلة المقررات التي درسها الطالب في درجة الدبلوم من جامعة الملك سعود أو المقررات التي درسها خارج الجامعة هو 40% من مجموع وحدات الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي، وذلك وفقاً للمادة الرابعة والعشرون من لائحة الدراسة والاختبارات وقاعدتها التنفيذية.

ولمزيد من المعلومات حول شروط القبول، وآلية التقديم، والمقابل المالي، والتخصصات المتاحة في الكليات،

 يرجى الاطلاع على رابط البوابة : https://brf.ksu.edu.sa 

 نظام الحضور والانصراف جامعة الملك سعود

نظام الحضور و الانصراف -الرجال

مدراء النظام

الموظفين والتقارير

نظام الحضور و الانصراف -النساء

مدراء النظام

الموظفات والتقارير



ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات