Aug 6, 2019

موضوع بعنوان : تداول العقد PDF - الأحكام العامة في العقد 
بحث قانوني بعنوان : تداول العقد 
يعتبر الالتزام رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن و الآخر مدين يلتزم بمقتضاه هذا الأخير تجاه الدائن، إما بالقيام بعمل أو الامتناع عن القيام بعمل أو اعطاء شيء ، و قد عدد المشرع مصادر الالتزام في الفصل الأول من ق ل ع و المتمثلة في العقد و الارادة المنفردة و الاثراء بلا سبب و العمل غير المشروع إضافة إلى القانون .
و يعتبر العقد من أبرز مصادر الالتزام، باعتباره هو توافق ارادتين أو أكثر على إحداث أثر قانونی، متمثل في إنشاء الالتزام أو نقله أو تعديله أو انهائه ،واذا نشأ العقد صحيحا مستوفيا لكامل أركانه و شروطه رتب مختلف آثاره القانونية و اكتسب قوته الملزمة من حيث الأشخاص و الموضوع تطبيقا لمبدأ سلطان الإرادة .
و العقد بمجرد نشوئه كعلاقة قانونية ، يمكن أن يتداول من متعاقد إلى آخر ، فالعقد من الناحية المالية يتضمن بعدين ؛ يتمثل الأول في العلاقة القانونية بين شخصين أو أكثر ، و يتجلى الثاني في كونه يتضمن قيمة أو مالا.
و بناء على ما سبق يطرح الموضوع إشكالية أساسية تتمثل في هل بالامكان ان يكون العقد محلا للتداول .
 و تنبثق عن هذه الإشكالية مجموعة من التساؤلات تتجلى
 في ما هي طرق تداول العقد ؟
 و هل يمكن أن يتداول العقد عن طريق التجديد ؟ 
و ما هي تطبيقات هذا التداول في العقود ؟
المعالجة هذا الموضوع سنعتمد التصميم التالي :
المبحث الأول : الأحكام العامة لتداول العقد
المبحث التاني : تطبيقات تداول العقد
للتحميل المباشر بصيغة pdf :

جميع الحقوق محفوظة 2019 Faculté des Sciences Juridiques Economiques et Sociales Souissi                                                                                                                           www.fsjesouissi.com     الطالبة سلمى