تحميل ملخص محاضرات مادة الملكية الفكرية s6 pdf

تحميل ملخص محاضرات مادة الملكية الفكرية s6 pdf

دروس السداسي السادس : القانون الخاص
تزداد الأهمية التي توليها الدول حاليا المجال الملكية الفكرية انطلاقا من الدور الذي يلعبه في تنشيط دواليب الاقتصاد العالمي وما يحققه من مداخيل مالية هامة كما ظهرت أهمية موضوع الملكية الفكرية من خلال الاهتمام الذي أصبح يولي له من طرف علماء الاقتصاد والسياسة والاجتماع والتربية والقانون.
وقد اهتمت الدول المتقدمة بموضوع حقوق الملكية الفكرية، على المستوى العلمي والعملي فوضعت فيه الأبحاث والكتب، وفتحت له البرامج الدراسية في الجامعات والمعاهد.
وعليه فإن الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية قد أصبح ضرورة وطنية ملحة، خاصة في ظل عصر زراعي تجاري متطور تسيره الله وتحكمه التكنولوجيا
ولا يخفى أن التفاوت بين الدول في امتلاك حقوق الملكية الفكرية، قد أدى إلى تقسيم دول المعمور إلى مجموعات متفاوتة في مضمار التقدم والتخلف، فهنالك دول متطورة وأخرى تحت التطور وتالتة متخلفة، بل قد أصيح تحديد قوة الدولة، يعتمد على مقدار ما تملكه من حقوق الملكية الفكرية ، فالتفاوت في امتلاك هذه الحقوق بين الدول، يترتب عليه تفاوت شديد في درجة الإنتاج وجودته ومستوى الدخل القومي، وكن لأي مستوى معيشة الفرد. فضلا عن أن صوت الدولة يعلو أكثر فأكثر كلما امتلكت قدرا أكبر من هذه الحقوق.
ويلاحظ أن الأهمية المتزايدة لحقوق الملكية الفكرية، فقد دفعت الدول في أرجاء المعمور إلى سن القوانين المنظمة لهذه الحقوق حتى غدت من أحد فروع القانون
فمن خلال ما تقدم سنحاول التطرق إلى أنواع الحقوق الملكية الفكرية (الفرع الأول) تم تستعرض بعد ذلك مصادرها القانونية (الفرع الثاني).
لتحميل تلخيص مادة الملكية الفكرية pdf s6

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات