عرض PDF حول الرسوم المستحقة للجهات - الجبايات المحلية

عرض PDF حول الرسوم المستحقة للجهات - الجبايات المحلية

إعداد طلبة ماستر حكامة الجماعات الترابية والتنمية المستدامة
محمد ایت داود / عزیز بلفول / الحسن اموليد
تأطير الدكتور: ابراهيم احطاب


إن الجهة كمفهوم وشكل للتنظيم الإداري، لم تر النور إلا مع صدور ظهير 16 يونيو
1971 الذي عرف هذه الوحدة الإدارية الجديدة كإطار اقتصادي يسمح بالقيام بالأعمال، وكذا الدراسات ذات الصلة بتنمية مختلف مناطق المغرب، وبمقتضى هذا القانون تم تقسيم المغرب إلى 7 جهات، ترتبط جغرافيا واقتصاديا بمجموعة من العلاقات القادرة على تحقيق التنمية.
ولكن يبقى التطور النسبي الذي عرفه التنظيم الجهوي بالمغرب، مع دستوري 1992 و1996، اللذان وضعا الركائز الدستورية، ومنحا للجهوية دفعة قوية، باعتبارها في الوقت نفسه جماعة محلية، ووحدة إدارية متمتعة بالشخصية المعنوية لها استقلال مالي وإداري شأنها في ذلك شأن الجماعات المحلية .
واعطيت الجماعات الترابية وفق دستور 2011 الصدارة في عمليات إعداد وتتبع برامج التنمية الجهوية، والتصاميم الجهوية لإعداد التراب، ومن بين جميع المستجدات التي تشكل نقاط قوة في الدستور الجديد، يبقى مبدأ الجهوية المتقدمة الذي بات الدعامة الأساسية للإدارة ، وحجر الزاوية في تكريس لامركزية متقدمة وتنمية ترابية.
يقصد بالنظام الجبائي المحلي، مجموعة الضرائب والرسوم المستحقة لفائدة الجماعات المحلية وهيأتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، أي تلك التي يرجع حق استخلاصها للجماعات الترابية بواسطة إدارتها الجبائية مباشرة من لدن الملزمين بأدائها، أو تلك المحولة الفائدتها من طرف الدولة.
لائحة المراجع
-تطور الجهوية في المغرب بين النص القانوني والممارسة، سعاد صبري مجلة القانون والأعمال تحصيل الرسوم المدبرة من طرف -الجماعات المحلية يونس مليح مجلة القانون والأعمال العدد 6 غشت 2017.
- الجبايات المحلية عنصر فعال في الحكامة المحلية د الموصدق شاكر.
- الدستور المغربي لسنة 2011. 
- القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.
- القانون رقم 06 - 47 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية 
- دليل الجبايات المحلية الطبعة الأولى 2009
- توصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات
للتحميل برابط مباشر PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات