جميع مراحل مسطرة التحفيظ العقاري في القانون المغربي

جميع مراحل مسطرة التحفيظ العقاري في القانون المغربي

  • 1- إيداع وإدراج مطلب التحفيظ العقاري
- دراسة طلب التحفيظ
- أداء رسوم المحافظة العقارية
- إدراج مطلب التحفيظ العقاري
- تسليم طالب التحفيظ الإستدعاء لحضور
عملية التحديد.

مراحل مسطرة التحفيظ العقاري في القانون المغربي

  • 2- الإشهار
- نشر ملخص مطلب التحفيظ بالجريدة الرسمية - تعليق ملخص مطلب التحفيظ
 والإعلان عن تاريخ التحديد بمقر السلطة المحلية والمحكمة الابتدائية والمجلس الجماعي.
  • 3- التحديد وإنجاز التصميم الطبوغرافي
- حضور طالب التحفيظ أو من ينوب عنه والمجاورين وباقي المتدخلين عند الاقتضاء؛
- إجراء عملية التحديد مع خرير محضر لذلك
- إنجاز التصميم العقاري

اطلع ايضا : بحث حول مراحل مسطرة التحفيظ العقاري PDF
  • 4- الإعلان عن انتهاء التحديد
- نشر الإعلان عن انتهاء التحديد بالجريدة الرسمية
تعليق ملخص الإعلان عن انتهاء التحديد بمقر السلطة المحلية والمحكمة الإبتدائية والمجلس الجماعي
- تنبيه : أخر أجل للتعرض شهران من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية.
  • 5- قرارات المحافظ
- التحفيظ وتأسيس الرسم العقاري
- الإحالة على القضاء للبث في التعرضات عند الاقتضاء
- إلغاء المطلب أو رفض التحفيظ.

1. مطلب التحفيظ : لأجل إيداع مطالب التحفيظ يتعين عليكم أولا الحصول مجانا على المطبوع الخاص بطلب التحفيظ العقاري و ملئه بعناية ثم إيداعه بالمحافظة العقارية مرفقا بسند الملكية وجميع وثائق الإثبات الأخرى.
2. أداء رسوم التحفيظ العقاري : عند إيداع مطلب التحفيظ يتعين عليكم أداء وجيبات المحافظة العقارية طبقا للتعريفة الجاري بها العمل.
3. الإشهار : عملية قانونية تهدف إلى إخبار العموم بمسطرة تحفيظ عقار معين وإلى تمكين كل من يدعي حقا بالمطالبة به داخل الآجال القانونية.
4. التحديد : تشكل هذه العملية المرحلة الأكثر أهمية في مسطرة التحفيظ العقاري إذ يتعلق الأمر في آن واحد بعملية طبوغرافية وعملية إشهار و بحث قانوني :
أ- هو عملية إشهار باعتباره حدث محلي بقع بحضور جميع الأشخاص المعنيين أو الذين يمكن أن يهمهم الأمر.
ب - هو بحث قانوني ينجزه مهندس مساح طبوغرافي مقيد بجدول الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، و بصفته منتدبا عن المحافظ فإنه يستفسر طالبي التحفيظ و المجاورين و أصحاب الحقوق العينية و المستفيدين من الارتفاقات عن كل ما يتعلق بالملك المعني و يسجل تصريحاتهم و مطالبهم.
ج - هو عملية طبوغرافية بعمل خلالها المهندس المساح الطبوغرافي على ترسيخ الوضعية المادية للعقار بتعيين موقعه و مساحته و مشتملاته و حدوده. أثناء عملية التحديد يقوم المهندس المساح الطبوغرافي بوضع الأنصاب في حدود العقار كما عينها له طالب التحفيظ و يضبط الأجزاء المطالب بها عند الاقتضاء من طرف المنازعين و بنجز تصميما «مؤقتا» ثم يحرر محضر التحديد.
5. المسح العقاري : عملية طبوغرافية تمكن من إجاز تصميم عقاري للملك مع ضبط مساحته النهائية.
6. الإعلان عن انتهاء التحديد : عند توصل المحافظ بالتصميم النهائي يقوم بنشر الإعلان عن انتهاء التحديد بالجريدة الرسمية
7. التحفيظ : يقوم المحافظ على الأملاك العقارية بتحفيظ العقارات بعد التحقق من إنجاز جميع الإجراءات، ومن شرعية الطلب وكفاية الحجج المدلى بها وعدم وقوع أي نعرض.

ملاحظة هامة : كل حق يتعلق بعقار في طور التحفيظ يجب التصريح به داخل الأجل القانونية لدى مصلحة المحافظة العقارية خلال جریان مسطرة التحفيظ وإلا طاله التطهير بسبب التحفيظ.

مسطرة التحفيظ العادية

1-إيداع مطلب التحفيظ
يقدم مطلب التحفيظ من طرف المالك، أو الشريك في الملك، أو المتمتع بأحد الحقوق العينية التالية: حق الإنتفاع، حق السطحية، الكراء الطويل الأمد، الزينة، الهواء والتعلية، والحبس؛ أو المتمتع بارتفاقات عقارية بعد موافقة صاحب الملك، الدائن الذي لم يقبض دينه عند حلول أجله طلب التحفيظ بناء على قرار قضائي صادر لفائدته بالحجز العقاري ضد مدينه. كما يحق أيضا للنائب الشرعي عن المحجور أو القاصر تقديم طلب تحفيظ.
ويقدم طلب التحفيظ بعد معرفة التموقع التقريبي للعقار تبعا للمعلومات المدلى بها من طرف طالب التحفيظ و ما تتضمنه الوثائق والتصاميم والخرائط الطبوغرافية المتوفرة، مدعما بالرسوم والعقود وبالوثائق المثبتة للتملك.
وبعد دراسة الطلب والتأشير عليه، تستخلص وجيبات المحافظة العقارية، ويتم إدراج مطلب التحفيظ مع تسليم استدعاء لطالب التحفيظ يتضمن وقت وتاريخ إجراء عمليات التحديد.
2: نشر وتعليق خلاصة مطلب التحفيظ
يتم نشر خلاصة مطلب التحفيظ في الجريدة الرسمية، ويتم تعليقها وهي متضمنة لوقت وتاريخ إجراء عمليات التحديد بمقرات المحكمة الابتدائية والسلطة المحلية والمجلس الجماعي الذين يقع العقار موضوع مطلب التحفيظ في دائرة نفوذهم.
3: عمليات التحديد
يعتبر التحديد عملية هندسية، وإشهارية، وبحث قانوني بعين المكان.
وينتدب لإنجاز عمليات التحديد مهندس مساح طبوغرافي محلف من جهاز المسح العقاري مقيد بجدول الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، أو تقني طبوغرافي مرسم محلف تابع لمصلحة المسح العقاري.
و ينجز التحديد في التاريخ والوقت المعينين له، بحضور طالب التحفيظ أو من ينوب عنه و الأطراف المعنية، ويحرر المكلف بإنجاز عمليات التحديد، محضر التحديد والمحاضر الملحقة به عند الاقتضاء، و توقع هذه المحاضر من طرف المكلف بإنجاز عمليات التحديد، وطالب التحفيظ و كل الأطراف الحاضرة.
ويرفق بالمحضر أو المحاضر المذكورة التصميم المؤقت للتحديد و الوثائق المدلى بها من قبل الأطراف. وبعد ذلك، توجه الوثائق المذكورة أعلاه إلى مصلحة المحافظة العقارية

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات