ماهي علاقة نظم المعلومات بالذكاء الاصطناعي

ماهي علاقة نظم المعلومات بالذكاء الاصطناعي

 رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص تحت عنوان : " القانون في مواجهة الذكاء الاصطناعي - دراسة مقارنة - ".
من إعداد الطالب : صابر الهدام
تحت إشراف دة : سعاد التيالي

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم المواضيع المطروحة في الساحة القانونية لما له من أهمية بالغة في المجتمعات بصفة عامة، ولكونه الحلقة الأساس للتطور والرقي والازدهار المجتمعي في ظل ما يعرفه من تقدم في المجال الرقمي، فالرقمنة أسهمت بشكل لا ريب فيه في تغيير نمط العيش داخل أي مجتمع من المجتمعات.
وإذا كنا لا ننكر إيجابيات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، فإن سلبيات، ولعل هذه هي الغاية الأساس من هذه الدراسة، أي معرفة قدرة القواعد القانونية على مواجهة تطورات الأنظمة الذكية، وهذا الطرح دفع بنا إلى وضع إشكالية محورية تتمثل في :
-1- مدى استطاعة القواعد القانونية العامة مواجهة تقنيات الذكاء الاصطناعي.
تتفرع عن هذه الإشكالية مجموعة من الفرضيات تتجلى فيما يلي :
تقنيات الذكاء الاصطناعي تعرف تزايد ملحوظ في ظل انتشار التكنولوجيا، فهي تقوم بأدوار إيجابية في شتى المجالات منها المجال القانوني، من هنا نتساءل هل تكتفي بهذه الأدوار فقط أم تتعداها إلى التأثير على هذا المجال وأخص بالذكر حقوق الإنسان المنظمة قانونا؟
-2- بما أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تقنيات حديثة، فهل يمكن مساءلة الذكاء الاصطناعي مدنيا وجنائيا في ظل إشكالية منحه الشخصية القانونية من عدمها ؟

للتحميل بصيغة pdf : اضغط هنا 

ماهي علاقة نظم المعلومات بالذكاء الاصطناعي

بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf


 "الذكاء الاصطناعي"، هو من المفاهيم التي ما زالت غير منتشرة بشكل كبير، مما تطلب منا ضرورة تبيان ماهية الذكاء الاصطناعي ؟
التحديد المفاهيمي
فالذكاء الاصطناعي يتكون من كلمتين، "الذكاء" و "الاصطناعي":
فكلمة "الذكاء Intelligence " تعني :
لغة: ذكا يذكو ذكاء، وذكو فهو ذكي، فيقال صبي ذكي إذا كان سريع الفطنة، وقال ثعلبة بن صغير المازني يصف ظليما ونعامة
فتذكرا ثقلا رثيدا ، بعدما ألقت ذكاء يمينها في كافر والذكاء ، ممدود: حدة الفؤاد.
 والذكاء : سرعة الفطنة
أما اصطلاحا فهو القدرة على فهم الظروف أو الحالات الجديدة (أو) المتحولة)، أو بتعريف أكثر شمولا، يعني الذكاء القدرة على إدراك وفهم وتعلم الحالات أو الظروف الجديدة، أي أن مفاتيح الذكاء هي الإدراك، الفهم، والتعلم.
أما كلمة الاصطناعي
لغة: صنَعَه يَصْنَعُه صُنْعاً ، فهو مَصْنوع وصُنْع: عَمِلَه، ويقال: اططَنَعَ فلان خاتماً إذا سأل رجلا أن يَصْنَع له ،خاتما وقال تعالى: "صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كُلَّ شيء"، وقوله أيضا : "واصْطَنَعْتُك لنفسي"
أما اصطلاحا فيرتبط بفعل يصطنع، وبالتالي تطلق الكلمة على كل الأشياء التي تنشأ نتيجة النشاط أو الفعل التصنيفي تمييزا عن الأشياء أو الظواهر الطبيعية الموجودة بالفعل والتي ليس لها علاقة مباشرة بتدخل الإنسان.
بصفة عامة الذكاء الاصطناعي هو الذكاء الذي يصنعه أو يصطنعه الإنسان بيده في الآلة أو الحاسوب، بمعنى أنه علم يعرف على أساس هدفه وهو جعل الآلات (منظومات الحاسوب) تعمل أشياء تحتاج ذكاء .
وقد عرفه "ماكارثي" بأنه : "اسم" يطلق على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة المحاسبية، التي تستخدم لتطوير أنظمة تحاكي بعض عناصر ذكاء الإنسان، وتسمح لها بالقيام باستنتاجية عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب".
وقد عرفه كذلك "Alun Turing" بأنه :" القدرة على التصرف كما لو كان الإنسان هو الذي يتصرف من خلال محاولة خداع المستجوب، وإظهار كما لو أن إنسانا هو الذي يقوم بالإجابة على الأسئلة المطروحة من قبل المستجوب".
وفي تعريف آخر للفقيه " Elaine Rich" عرفه بأنه: دراسة لجعل أجهزة الكومبيوتر تؤدي أشياء يقوم بها الإنسان بطريقة أفضل.
وعرفه " Marvin Lee Minsky بأنه بناء برامج الكومبيوتر التي تنخرط في المهام التي يقوم بها البشر بشكل مرضي، لأنها تتطلب عمليات عقلية عالية المستوى كالإدراك الحسي، التعلم، تنظيم الذاكرة والتفكير النقدي".

والملاحظ من هنا، أن الذكاء الاصطناعي أعطيت له تعاريف عدة، وليس هناك أي اتفاق
حول مفهوم محدد للذكاء الاصطناعي، غير أن أغلب هذه التعاريف تتفق على أن الذكاء
الاصطناعي يتمثل في أجهزة الكومبيوتر التي تؤدي مهام بشرية بطريقة مقبولة وبشكل أفضل. من هنا يمكننا أن نعرف الذكاء الاصطناعي بأنه: " نظام آلي محوسب، يحاكي الذكاء البشري، قد يكون موازيا له في بعض الحالات، وقد يفوقه أحيانا كثيرة، و يجد مجال اشتغاله في ما هو رقمي أو افتراضي، بحيث يؤدي أدوارا عدة، أكثر من هذا قد يقوم ببعض المهام التي يستعصي على الإنسان القيام بها نظرا لمجالها التقني الذي يتطلب الوضوح والدقة والسرعة."
ولذلك، فإن الذكاء الاصطناعي أصبح من أهم المفاهيم الحياتية، فهو في تطور مستمر، نتيجة للتقدم السريع للتكنولوجيا، مما جعله هو المحور الأساس للرقمنة، وحلقة مهمة في حياة الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنه بأي وجه من الأوجه لما له من دور ملحوظ في المجتمع، لكونه حاول أن يزيل الستار عن كثير من الأشياء التي كان الإنسان يجهل القيام بها بمفرده.
فليس كل ما هو آلة هو ذكاء اصطناعي، وليس كل ما هو ذكاء اصطناعي هو آلة، بل إن الذكاء الاصطناعي هو نظام آلي محوسب يقوم على برمجيات وبرامج تمكنه من أن تحاكي الذكاء البشري، بشكل مستقل وبناء على نظام التعلم العميق، دون الحاجة إلى تدخل الإنسان في مهامها، إلا في بعض الحالات النادرة.
أما الآلة قد تكون من جهة ذكاء اصطناعيا، وهنا نصبح نتحدث عن نظام ذكي، لكن من جهة أخرى قد تكون هذه الآلة غير متوفرة فيها أدنى مواصفات الذكاء الاصطناعي، وهنا نصبح نتحدث عن الآلة المسخرة لخدمة الإنسان، والتي لولا تدخل اليد البشرية في إعطائها المهام أو تحريكها لما استطاعت التحرك من مكانها.


ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

التعليقات
غير معرف
26 أبريل 2023 في 3:28 ص delete

شكرا لكم

تعليق
avatar