تحميل كتاب المعارضة السياسية والضمانات الدستورية لعملها PDF

تحميل كتاب المعارضة السياسية والضمانات الدستورية لعملها PDF

دراسة قانونية-سياسية- تحليلية - مقارنة
إن مسألة وجود معارضة دستورية لم تحظ بالاهتمام بما فيه الكفاية من ناحية البحوث والدراسات القانونية، وذلك بسبب اختلاف النظرة إلى المعارضة السياسية في المجتمع الذي توجد نيه ومدی قبوله لفكرة وجود معارضة سياسية، حيث انه على الرغم من أن أغلب دساتير دول العالم تتضمن نصوصا دستورية حول الحقوق والحريات المدنية والسياسية.

 لهذا فاننا نبحث مسالة وجود معارضة سياسية والضمانات الدستورية التي تكفل ممارستها لدورها وعدم إلحاق تهم التخريب أو (الخيانة) أو (العمالة) بها، والذي يكون سببا في عدم تطرفها وواقعيتها في طرح المشاكل والعمل لإيجاد الحلول المناسبة لها.
وتبرز أهمية هذا البحث أيضا في أن القانون الدستوري عندما يتناول بالبحث أنظمة الحكم في الدول سواء كانت ذات أنظمة رئاسية أم برلمانية أم مجالسية أم مختلطة، فهو يدرس موضوع المكرمة كعنصر من عناصر الدولة يضاف إلى عنصري الإقليم والشعب، حيث أن وجود الحكومة في الدولة أمر لابد منه لتنظيم شؤونها ورعاية مصالحها، غير أنها قد تتمتع بسلطات واسعة، فمن الممكن أن تنسف في استخدامها أو تسيء استخدامها، فلن تسمح هنا جالا للرأي الآخر ولا تضمن الحقوق والحريات نکین بسح المجال لقرى وهيئات أن تعارض خطط ومنهاج عمل الحكومة. حيث يصبح من الضروري البحث عن وجود مانع مادي أو معنوي بعيد السلطة الحكومة إلى جادة الصواب و يحول دون انحراف الحكومة. أي لا بد من وجود معارضة سياسية لمثل هذه الحكومات تختلف في أساليب عملها ونضالها من دولة الى اخرى.
سنتناول بالبحث والدراسة موضوع المعارضة السياسية وضمانتها الدستورية في بابين رئیسسين.
الباب الأول سيخصص لدراسة مفهوم المعارضة السياسية وحدود أنشطتها وأساليب عملها وأهدافها، ويتضمن فصلين، الفصل الأول يتكون من أربعة مباحث، تتناول على التوالي مفهوم المعارضة ومفهومها وحكمها في الفقه الإسلامي، ومن ثم حدود عملها وأهدافها.
لتحميل كتاب المعارضة السياسية والضمانات الدستورية لعملها بصيغة PDF

ملتقيات طلابية لجميع المستويات : قانون و إقتصـاد

شارك هدا

Related Posts

التعليقات
0 التعليقات